الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 04:26 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة القمح المتأخر.. توصيات فنية هامة من وزارة الزراعة

زراعة القمح المتأخرة
زراعة القمح المتأخرة

قال الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إنه لزراعة القمح متأخراً بداية من يوم 15 ديسمبر يجب اتباع عدد من التوصيات الفنية الهامة وتتمثل في نقع التقاوي في محلول نترات بوتاسيوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم 1.8% لكل منهما لمدة 3 ساعات قبل الزراعة بيوم واحد وذلك لمواجهة أنخفاض درج حرارة التربة تحت 10 درجات مئوية.

توصيات لزراعة القمح في الأرض الملحية

أضاف أنه في حال وجود نسبة ملوحة في الأرض يتم نقع التقاوي فى محلول ملحي (مياه صرف زراعي مثلاً) لمدة 1-2 ساعة قبل الزراعة بيوم، ولتسريع الأنبات للتقاوي تنقع التقاوي في محلول ريبكس 48% قبل الزراعة ثم الزراعة في الأرض المستديمة.

توصيات لمقاومة التفحم في القمح

تابع فيهم أنه في حال وجود تقاوي من العام الماضي بها «تفحم» من العام الماضي فيتم نقعها في محلول جير ميثان بنسبة 5% لمدة 15 دقيقة.

أكد أن التركيز يكون بنسبة 1.8% من مادة نترات البوتاسيوم وكذلك فوسفات احادي البوتاسيوم أي 18 جم من كل مادة لكل لتر ماء، اما محلول ريبكس فهو مركب تجاري أسمه ريبكس يعمل على تقليل نسبة الحموضة وزيادة تحول المواد النشوية إلى سكريات أحادية بالتالي إسراع عمليات الانبات والتجذير، مع ملاحظة أن تترك الحبوب لتجف تماماً حتى لا يحدث عدم انتظام اثناء الزراعة بالسطارة الآلية كما يجب أن يتم الري مباشرة بعد الزراعة فى الزراعة العفير.

موضوعات متعلقة