الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

فهيم يوضح أهم الإجراءات الواجب علي مزارعي القمح المتأخر اتباعها قبل الزراعة

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب علي مزارعي القمح المتأخر (بداية من 15 ديسمبر 2022) اتباعها قبل عملية الزراعة.

وأوضح "فهيم"، خلال منشور علي حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن تلك الاجراءات الواجب اتباعها، أنه يجب أن نقع التقاوي في محلول نترات بوتاسيوم وفوسفات احادي البوتاسيوم 1.8% لكل منهما لمدة 3 ساعات قبل الزراعة بيوم .

زراعة القمح المتأخر

وأشار "فهيم"، الي أنه في حالة زراعة القمح المتأخر في الارض بعا نسبة ملوحة، في تلك الحالة يجب نقع التقاوي فى محلول ملحي (مياه صرف زراعي مثلا) لمدة 1-2 ساعة قبل الزراعة بيوم، منوها الي انه اذا اراد المزارع التسرع من الانبات للتقاوي، يجب أن تنقع التقاوي في محلول ريبكس 48% قبل الزراعة ثم الزراعة في الأرض المستديمة.

يجب ترك الحبوب لتجف تمامآ

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أنه يحب علي المزارعين ترك الحبوب لتجف تماماً حتى لا يحدث عدم انتظام اثناء الزراعة بالسطارة الآلية كما يجب ان يتم الري مباشرة بعد الزراعة فى الزراعة العفير.