الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 06:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

الزراعة: 10 نصائح مهمة للمزارعين لتجنب أضرار الطقس السيئ.. تعرف عليها

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغيرات المناخ بوزارة الزراعة، أنه مع تحرك المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا شرقا، سوف تستمر الاجواء الممطره حتى ساعات الليل لليوم الاثنين 9 يناير.

أماكن سقوط الأمطار

وأضاف "فهيم"، عبر منشور له علي صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك "، أنه سوف يكون هناك فرص لسقوط الامطار علي السواحل الشمالية الشرقيه و سيناء تصل الي حد السيول علي مناطق من شمال ووسط سيناء.

كما تتكون الشبوره المائيه صباحا علي بعض الطرق المؤديه من والي القاهره الكبري والوجه البحري والسواحل الشماليه ومدن القناه ووسط سيناء وشمال الصعيد.

أهم توصيات الطقس السيئ

وأشار "فيهم"، الى أن هناك مجموعة من التوصيات يجب علي المزارعين اتباعها خلال الطقس السيئ وتلك التوصيات كالتالي :-

1 وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها اليوم.

‏2. للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏3. اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

4 بعد توقف سقوط الامطار يتم المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الامراض الفطرية بها.

‏‏5. متوقع عند زيادة كميات الامطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الامكان.

6 توقع بعض الآفات الحشرية الهامة.

واهمها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الازهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون ... وطبعاً ما زالت ذبابة الفاكهة في البرتقال رغم برودة الجو.