الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:18 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

أسباب تفوق النحالة المصريين.. وأبرز التحديات التى تواجه الصناعة

قال الدكتور محمد فتح الله رئيس قسم بحوث النحل، بمعهد بحوث وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، أن تربية نحل العسل تعد واحدة من الصناعات الاستراتيجية، التي تحتل فيها مصر موقعا متميزا على مستوى العالم.

وأوضح فتح الله خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، أسباب تفوق النحالة المصرية وتميزها فى هذه الصناعة، كما أوضح أبرز التحديات التي تواجه النحالين، وذلك للوصول إلى أفضل الحلول والبدائل التي تساعدهم من تجاوزها والتغلب عليها.

- اسباب تفوق النحالة المصرية

أكد رئيس قسم بحوث النحل، تفوق النحالة المصرية ، مشيرا إلى أنه أصبح لها الريادة فى هذه الصناعة، حيث تمثل ما يعادل 27% من إجمالي الصادرات العلمية، مشيرا إلى أن إجمالي ما تقوم مصر بتصديره من العسل يصل إلى 4 آلاف طن سنويًا.

اوضح فتح الله أسباب تفوق نحل العسل المصري وإنتاجه من الأعسال، حيث أن التنوع البيئي والمحصولي، واعتدال درجات الحرارة، ما يساعد على تربية النحل على مدار العام، بالإضافة للسمات المميزة للسلالات المحلية.

- أبرز التحديات التى تواجه النحالة

أشار فتح الله الى أبرز التحديات التي تواجه النحالة المصرية وتتمثل هذه التحديات فى الاتى:

١- التغيرات المناخية
تعد التغيرات المناخية هى أبرز التحديات التي تواجه نحل نخالة العسل المصري، ولها انعكاساتها السلبية على هذه الصناعة الاستراتيجية الهامة.

٢- الاستخدام الجائر للمبيدات وما ينتج عنها من أضرار على نحل العسل، لذلك يجب وضع عدد من القوانين والإجراءات، للحد من الاعتماد على المواد الكيميائية.

٣- قلة المراعي الطبيعية
تعد قلة عدد المراعي الطبيعية المُتوافرة التى تتلائم معها تربية نحل العسل.

٤- الاقتصاد الحر
يعرف الاقتصاد الحر، بأنه اختيار كل مزارع للمحاصيل التي سيقوم بزراعتها، دون وجود استراتيجية واضحة، تتيح توفير النباتات والمحاصيل الملائمة لطوائف نحل العسل.

موضوعات متعلقة