الخميس 30 مايو 2024 مـ 06:24 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البستنة.. توفر اقتصادياً وتؤثر إيجابياً على الصحة النفسية والجسدية

كشفت دراسة جديدة بتمويل من الجمعية الأمريكية للسرطان, عن تعدد أهمية عملية البستنة على صحة الإنسان حيث قال الباحثون بجامعة كولورادو بولدر أن نشاط البستنة يفيد بدن الإنسان للحصوله على الكثير من الألياف وهو ما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان , بالإضافة إلى إن تلك المساحة الخضراء توفر الخضروات والفاكهة الطازجة بجانب الأزهار والأعشاب .

وأوضح الباحث جيل بيت كبير الباحثين في بيان جامعي له , ان نتائج الدراسات البحثية جميعها تؤكد دور عملية البستنة في الوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية والاضطرابات العقلية لأنها تحارب الاكتئاب فضلاً عن الإصابة بمرض السرطان .

ويوصي الخبراء بالاستفادة من المساحات في المنازل بزراعتها للتمتع باللياقة وصحة عضلة القلب والعظام , حيث لُحظ الباحثين ان العاملين في البستنة يتناولون الألياف يومياً وظهر ذلك متجلياً على استجابتهم المناعية ايضاً تفيد الألياف في تقليل فرص الإصابة بالمرض السكري .

كما أبلغ جميع المشاركين في نظام البستنة الذين شاركوا في الدراسة , عن انخفاض نسبة التوتر والقلق داخلهم مع تحسن مزاجهم بعد قضاء 150 دقيقة أسبوعياً في زراعة البستان خلال موسم واحد والتي أصبحث مثل النشاط الرياضي لديهم , بالإضافة إلى انخفاض وزنهم بشكل مثالي لأنهم يعتمدون على تناول الخضروات والفاكهة حيث كان يتناول كل فرد منهم 1.4 جرام من الألياف يومياً .

وأضاف الخبراء, ان البستنة تعرض الإنسان للشمس وبالتالي تفيد في توفر العديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان والتي تتطلب تناول بعض الأطعمة حيث يحمى فيتامين د صحة العظام الموجود في الأسماك والبيض والألبان , ولكن لم تبين الدراسة هل الأشخاص الأصحاء هم يميلون إلى العمل بالبستنة أم البستنة هي من أثرت إيجابياً على صحتهم .