الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد زيارة رسمية لدولتى تنزانيا وبوروندى..

د.هاني سويلم: حريصون على تصدير خبراتنا المائية لإفريقيا

مصر تتفق مع الدولتين على نقل التجارب المصرية في مجالات أنظمة الري


أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، على تصدير الخبرات المصرية لدولتي تنزانيا وبوروندي، فى مجال الموارد المائية والرى، وتطوير أنظمة الرى لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة، وأيضاً مجالات حفر آبار لتوفير مياه الشرب للمناطق التى تعانى من ندرة المياه ، وكذلك فى مجال تنفيذ سدود حصاد مياه الأمطار إلى جانب الآبار الجوفية .

وكشف الدكتور هانى سويلم، ما تم تنفيذه بمشروع سد "جوليوس نيريرى" فى تنزانيا، بواسطة الشركات المصرية، حيث تم إستعراض تقدم سير العمل بالمشروع وتفقد أعمال الإنشاءات بمكونات المشروع المختلفة ، معرباً عن فخره الشديد بالمستوى العالمى الذى وصلت له مصر، ممثلة فى تحالف شركتى المقاولون العرب والسويدى اليكتريك، فى تنفيذ مثل هذه المشروعات الكبرى، متوجهاً بالشكر للحكومة التنزانية على ثقتها فى إختيار الشركات المصرية لتنفيذ هذا المشروع الكبير والعملاق .

وكان الدكتور سويلم، قد التقى، خلال زيارته الرسمية لتنزانيا، بجمعة حميدو اويسو، وزير المياه بجمهورية تنزانيا الاتحادية ، وعقد خلال الزيارة، العديد من اللقاءات والمباحثات الهامة مع الوزراء من الدولتين لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فى كافة المجالات .

وخلال زيارته لدولة بوروندى .. أدار الدكتور سويلم، مائدة عمل، بسانكتوس نيراجيرا - وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندى ، حيث تم اجراء مباحثات بخصوص مذكرة التعاون الموقعة بين الدولتين في مارس 2021 في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية ، وكذلك إستعراض الدراسات المختلفة لسدود حصاد مياه الأمطار ، وتم التأكيد على أهمية تبادل الخبرات بين الدولتين الشقيقتين لمواجهة التحديات التى يواجهها قطاع المياه وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة .

وزار سويلم موقع قنطرة Rukarami التى تم انشاؤها فى عام ١٩٩١ وتستخدم لتوفير مياه الرى للزراعة ، وذلك بهدف الوقوف عن كثب على إحتياجات الجانب البوروندى والوقوف على طبيعة المشروعات القائمة حتى يتسنى إعداد دراسات تستند على المعرفة وتلبى الإحتياجات التنموية لبوروندى فى مجال الموارد المائية ومجالات تطوير أنظمة الرى لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة والتى تهتم بها دولة بوروندى .