الخميس 28 مارس 2024 مـ 08:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير التموين: مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز والفراخ الحية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، ولديها 3 أشهر احتياطي من الأرز التمويني وجاري عمل التعاقدات اللازمة طوال العام.

وأضاف المصيلحي، خلال كلمته، ضمن فعاليات افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، المرحلة الثانية من المدينة الصناعية "سايلو فودز": "الزيت كان أحد المعضلات الرئيسية، حيث نستورد 97% من الزيوت النباتية اللازمة لمصر، فتم وضع خطة لزراعة 250 ألف فدان فول صويا و100 ألف فدان عباد الشمس حتى يمكن أن نقلل ونزيد من الإنتاج المحلي، وتم اعتماد تطوير مصانع الزيوت وجاري الطرح لهذا الموضوع، ولدينا مخزون من الزيت قدره 4.9 شهر".

وتابع: "بالنسبة إلى اللحوم الحية، فإن التعاقدات مع الشركة المصرية السودانية مستمرة، ولدينا كفاية قدرها 6 أشهر ويتم استيراد اللحوم المجمدة من السودان، ولدينا اكتفاء ذاتي من الفراخ الحية والمجمدة ولكن هناك بعض التقلبات في الأسعار، ولدينا احتياطي 4 أشهر من الفراخ المجمدة".

وواصل: "بناء على توجيهات الرئيس السيسي واستراتيجية الحكومة في هذا الإطار، فإن لدينا احتياطي استراتيجي آمن واستطاعت مصر أن تجابه كل الازمات التي حدثت في العالم وأثرت على جميع الدول ولكن لم يحدث نقص في السلع الأساسية".