الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 12:31 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«فاو» تعلن عن كارثة زراعية فى شمال سوريا بسبب زلزال تركيا

الزراعة في شمال سوريا
الزراعة في شمال سوريا

كشف ايك روبسون - ممثل منظمة الفاو في سوريا - عن قلق المنظمة البالغ بخصوص معدلات النمو الزراعي في مناطق الشمال السوري بعد الزلزال الذي ضرب مناطق واسعه من تركيا وسوريا في السادس من فبراير الماضي.
وأكد «روبنسون»، فى بيان اليوم، أن المعلومات الورادة من محافظات أدلب وحماة واللاذقية وحلب تفيد بتضرر رؤوس أموال المزارعين وأدوات الإنتاج الزراعي في تلك المناطق أضرار مختلفة في الأراضي الزراعية التي تشققت، إلى جانب ضرر بالغ في منظومة الري والتي شهدت تضرر الترع والمساقي بالانهيارات الأرضية الناتجة عن الزلزال.
وأكد، أن «فاو»، تعمل مع شركائها الأقليميين والمحليين في سوريا لتحديد آثار الزلزال على الإنتاج الزراعي في المحاظات الشمالية خلال موسم 2023

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا يوم 6 فبراير إلى أكثر من 35 ألفاً، بحسب آخر تعداد رسمي.

وقالت هيئة إدارة الكوارث التركية، إن الزلزال خلف 31 ألفاً و634 قتيلاً في جنوب تركيا، فيما أحصت السلطات 3581 قتيلاً في سوريا. وقالت الأمم المتحدة إن هذه الحصيلة غير النهائية قد "تتضاعف".

وانتشل عناصر الإنقاذ المزيد من الناجين من تحت الأنقاض، بعد أسبوع من الزلزال الهائل، من بينهم من بينهم طفل يبلغ ثلاث سنوات في كهرمان مرعش وامرأة تبلغ 60 عاماً في بسني في محافظة أديامان. كما أنقذت امرأة تبلغ 40 عاماً بعد 170 ساعة تحت الأنقاض في غازي عنتاب.

موضوعات متعلقة