الخميس 18 أبريل 2024 مـ 06:37 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

برنامج سمادي كامل لزيادة إنتاجية محصول البطاطس

أنسب برنامج لرفع إنتاجية البطاطس
أنسب برنامج لرفع إنتاجية البطاطس

تحتاج البطاطس إلى معاملات زراعية وسمادية من قبل زراعتها، حتى ما قبل الحصاد بفترة قليلة، وذلك لضمان الحصول على إنتاجية عالية، يوضحها هذا التقرير.

- الاهتمام بتخفيض رقم الحموضة للتربة PH، ليتراوح بين 6 - 7 وذلك بإضافة كبريتات الكالسيوم (الجبس الزراعى) إلى الأراضي الصوديومية الثقيلة، وذلك بمعدل من 500 - 1000 كجم أو الكبريت الزراعي بمعدل 150 كجم للفدان أثناء خدمة الارض وتجهيزها للزراعة وذلك للمساعدة على نمو وانتشار الجذور وزيادة حجمها.

- الاهتمام بالتسميد بعنصر الفوسفور، خاصة فى بداية حياة النباتات، ويجب أن يضاف للفدان المنزرع بمحصول البطاطس مع بداية الزراعة واثناء خدمة الارض 400 كجم سماد سوبر فوسفات محبب 12.5% أو سماد داب 61/18 بمعدل 110 كجم.

- عدم الإسراف فى إضافة الأسمدة الأزوتية لمحصول البطاطس، ويجب عدم زيادة عدد الوحدات المضافة من الازوت عن 160 وحدة للفدان اى مايعادل 475 كجم من سماد نترات النشادر 33.5% تقريبا، حتى لا يزيد النمو الخضرى وينخفض صب الدرنات، وحتى لا تتعرض النباتات للغضاضة، فيؤدي ذلك للاصابة بالافات المرضية والحشرية مما يخفض المحصول.

- إضافة المعدلات المثلى من الاسمدة البوتاسية، أى يضاف للفدان 75 وحد بوتاسيوم أى مايعادل 150 كجم من سماد سلفات البوتاسيوم 50% للمساعدة على الاتزان الغذائى والتبويض فى البطاطس وزيادة وزن وحجم وجودة الدرنات.

- الاهتمام بالتسميد بعنصر الكالسيوم بغرض تقوية الجذور وتقوية قشرة الدرنات ومنع تشققها، والعمل على تقوية السوق الهوائية ومنع غضاضتها، ما يقلل الإصابة بالآفات المرضية والآفات الحشرية.

- الاهتمام بخدمة الأرض والحرث الجيد مع زيادة عمق القطاع الارضى وتفكيكه بالعمق المناسب عن طريق الحرث بالمحراث القلاب، مما يساعد على انتشار ونمو جذور البطاطس وبالتالى زيادة التبويض.

- الاهتمام بمعاملة التقاوى عند الزراعة بالمبيدات الفطرية التى تعمل على القضاء على فطريات اعفان الجذور.
- الاهتمام باضافة منشطات الجذور مع البرنامج التسميدى وتضاف مع ماء الرى على ان تضاف التركيبة الاتية مع ماء الرى وهى للفدان مايلي:
100 جرام اندول (اندول بيوتريك اسيد) + 1 كجم هيوميك + 500 جرام فولفيك + 500 جرام سلفات حديدوز + 500 جرام سلفات زنك + 500 جرام سلفات منجنيز + 500 جرام سلفات نحاس ناعم + 3 كجم سلفات ماغنسيوم.
تخلط مع بعض وتضاف عن طريق السمادة مع ماء الري وتضاف فى المواعيد الاتية وبنفس المعدلات المذكورة كما يلى:
1 - بعد شهر من الزراعة
2 - وعند عمر 45 يوما من الزراعة
- يضاف للفدان مبيد ريزولكس تى أو مبيد مون كت بمعدل 500 جرام + 200 جرام مبيد توبسن ام 70 + 250 جرام مبيد هيدروكسيد نحاس
تخلط مع بعض وتضاف للفدان بنفس المعدلات المذكورة فى المواعيد الاتية :
1 - عند عمر من 25 - 35 يوما من الزراعة
2 - وعند عمر من 50 - 60 يوما من الزراعة
وذلك للتخلص من أى إصابة بفطريات اعفان الجذور حتى لا تؤثر على عملية التبويض وتكوين درنات البطاطس.

- الاعتدال فى الرى مع عدم الاسراف أو العطش خصوصا فى الفترة الحرجة لمحصول البطاطس وهى فى الفترة من 40 - 60 يوما من الزراعة وهى فترة التبويض وصب الدرنات فى محصول البطاطس.
- الاهتمام بإضافة الأسمدة المتنوعة وبالكميات المناسبة للفدان وتضاف الاسمدة المناسبة لكل مرحلة كما يلى:
1 - المرحلة الأولى للنمو، وتبدأ من بداية الزراعة حتى بداية صب الدرنات (التبويض) ومدتها 40 يوما، وتضاف فيها معظم الاسمدة الفوسفاتية وثلثا الأسمدة الأزوتية وثلث الاسمدة البوتاسية.

2- المرحلة الثانية، تبدأ من عمر 40 يوما وتنتهى عند عمر 70 يوما من الزراعة، وتسمى مرحلة التبويض وبداية تكوين الدرنات، ويضاف فيها باقي الأسمدة الأزوتية المقررة للفدان (الثلث) وثلث الكمية المقررة من الأسمدة البوتاسية.

3 - المرحلة الثالثة وتبدأ من عمر 70 يومًا، وحتى نهاية المحصول، ويستخدم فيها الثلث الباقى من الأسمدة البوتاسية وتكثيف استخدام عنصر الكالسيوم حتى يحافظ على الدرنات ومنع تشققها ومنع تكون القلب الأجوف فى الدرنات، على أن يضاف الكالسيوم على دفعات مرة كل أسبوع بالتبادل مع عنصر البوتاسيوم.

________________

* المصرية للاستشارات الزراعية
الإسكندرية - مصر

موضوعات متعلقة