الجمعة 29 مارس 2024 مـ 05:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مواطنون ضد الغلاء»: جهود لإنقاذ 5 آلاف بقرة عالقة على الحدود السودانية المصرية

أبقار سودانية عالقة على الحدود المصرية
أبقار سودانية عالقة على الحدود المصرية

ناشدت جمعية مواطنون ضد الغلاء الحكومة المصرية، خاصة وزير النقل، إنقاذ 5 آلاف رأس أبقار عالقة على الحدود السودانية المصرية، في طريقها للذبح في مجازر الحجر البيطري المصري.

ووجه محمود العسقلاني رئيس الجمعية مناشدته إلى جميع المسئولين عن هيئة موانئ وادي النيل المسئولة عن العبارات التى تنقل البضائع بين مصر والسودان، بضرورة تسهيل عبور الأبقار المحملة على شاحنات نقل المواشي العالقة على الحدود بين البلدين أمام العبارات، والتى قد تتعرض لنفوق جماعي نتيجة عدم الرعاية البيطرية وعدم وجود أعلاف او مياه لمعيشتها.

وأضاف العسقلاني في تصريح خاص بموقع "الأرض"، أن إجمالي وزن الأبقار العالقة يبلغ نحو 2000 طن من اللحوم القائمة، أي نحو 1000 طن من اللحوم الحمراء المشفاة، والتي تفيد حاليا في سد نسبة جيدة من عجز اللحوم الحمراء، وفرملة الزيادة السعرية فيها.

وأكد العسقلاني أن الزيادة المفرطة في أسعار اللحوم يرجع إلى تعمد إبطاء دخول الأبقار الحية من السودان الشقيق، "ما يشير إلى أصابع اتهام تعبث فى سوق اللحوم الحمراء في مصر، برفع أسعارها، استغلالا لندرة المعروض من اللحوم السودانية.

وحذر العسقلاني في تصريحه لموقع "الأرض"، من احتمالات لتدخل منظمات الرفق بالحيوان ومنظمة صحة الحيوان العالمية O I E، وقد تلجأ لمنع تداول الأبقار الحية بين البلدين إذا استمرت الأوضاع على ما هى عليه الآن، خشية تعريض الأبقار للنفوق الجماعي.

ولفت العسقلانى النظر إلى أن سوق اللحوم الحمراء في مصر تعاني من عجز حاد، "كما أن نقص الكميات الواردة من اللحوم السودانية تسبب في اقتراب أسعارها من اللحوم البلدية المصرية، وهو أمر يجعل من الصعب حصول محدودي الدخل ومتوسطوه أيضا من شراء اللحوم الحمراء في ظل هذه الظروف.

وطالب العسقلاني الجهات المسؤولة عن موانئ مصر، بسرعة إدخال هذه الكميات الكبيرة من الأبقار حتى تستفيق السوق وتعود الأسعار إلى ما كانت عليه قبل هذه الأزمة الخالية.

موضوعات متعلقة