السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:09 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

أخطاء شائعة فى زراعة «اليوسفى الموركيت» تقلل الإنتاجية.. أبرزها التعطيش

اليوسفى الموركيت
اليوسفى الموركيت

قال الدكتور مهدي عبد الروءف بسيوني، باحث بقسم بحوث الموالح بمحطة بحوث البساتين، إن اليوسفي الموركيت يعتبر من أفضل محاصيل الموالح الواعدة لأنها تتميز بارتفاع نسبة عقدها وتزهيرية وتبشر بإنتاجية مرتفعة، بما يحقق قيمة اقتصادية وربحية مجزية للمزارعين.

محاذير تقلل من تزهير وعقد اليوسفي

وأشار «بسيوني»، إلى أن هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها مزارعي اليوسفي الموركيت التي تمنع الوصول إلى الحجم المتوقع، والتي تهدد بخسارة كبيرة من الطرح والأزهار قبل تكملة مراحل نمو محصول اليوسفي .

وسرد الباحث تلك الأخطاء فى النقاط التالية:

1- التعطيش

وتابع باحث قسم بحوث البساتين، أن تعطيش الأرض لعطشة واحدة تؤدي إلى انخفاض إنتاجية اليوسفي الموركيت، لاسيما عند ارتفاع درجات الحرارة خلال فترتي العقد والتزهير مما يؤدي إلى خسائر المحصول .

2- عدم التحكم في الري

وقال «بسيوني»، إن إفراط المزارع في الري عن الكميات المحددة لتنفيذها فإن اليوسفي يفقد نسبة كبيرة من الأزهار، وبالتالي تنخفض الإنتاجية لصنف الموركيت عند حصاده بنهاية الموسم، إلا أن الأراضي الرملية المنزرعة باليوسفي عادة تتميز بعدم تأثرها بالإفراط في الري .

3- دودة الزهر

ولفت الباحث إلى إن انخفاض الإنتاجية الناتج عن قلة التزهير من الممكن ن يحدث بسبب الإصابة بدودة الزهر، والتي تهاجم اليوسفي في مرحلتي العقد والتزهير لتؤدي إلى تساقط نسبة كبيرة منها، والتي تستدعي اتباع التوصيات الوقائية من انخفاض معدلات التزهير في محصول اليوسفي الموركيت للحفاظ على الإنتاجية من الموالح.