السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:00 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من ظهور آفات حشرية على هذه المحاصيل

كشف الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة عن ملامح طقس اليوم وأهم التوصيات الزراعية للزراعات القائمة محذراً من ظهور آفات حشرية ضارة بسبب تقلب حالة الطقس خلال تلك المرحلة من العام.

أوضح أن طقس اليوم ربيعي طبيعي مائل للصيف نهاراً شتوي بارد ليلاً ويسود هدوء الرياح، إلا في شمال الدلتا ظهراً، إلا أنها سوف تهدأ اول الليل ويستمر انخفاض الحرارة ليلاً أقل من المعدل، مشيراً إلى أن الفرق بين النهار والليل سوف يزيد، وتكون الأجواء مشمسة إجمالًا يتخللها ظهور قليل للسحب المنخفضة شمالًا والمرتفعة جنوبًا.

أما أهم التوصيات الزراعية فتتمثل في إمكانية إجراء ري القمح اليوم مع إضافة البوتاسيوم مع الري، كذلك يمكن إجراء الرشات المؤجلة لتحسين معدلات الامتصاص والنمو واستمرار تأجيل زراعة محاصيل العروة الصيفية الحساسة للبرودة الشديدة مثل الفول سوداني والصويا وعباد شمس والذرة واللب.

أكد على ضرورة الاستعداد لموجات من الأجيال الأولى لكثير من الآفات الحشرية وأهمها ديدان البراعم وديدان الثمار والمن والتربس والاكاروسات وبعض أمراض التذبذبات مثل الندوات المبكرة والتبقع البني على البطاطس والطماطم ولفحة الساق الصمغية على القرعيات والبياض الدقيقي على المانجو.

أشار إلى عدم استعجال تكشيف بلاستيك الانفاق للباذنجان والفلفل والكنتالوب والبطيخ والعمل على زيادة ساعات التهوية نهاراً، لافتاً إلى أن هذه الأجواء الباردة هذه الأيام سوف تتحول إلى أجواء دافئة أو حارة خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل بعد أيام قليلة، الأمر الذي سوف يتسبب في مشاكل كثيرة لأشجار الفاكهة في مرحلة تزهير وأخصاب وعقد المانجو والزيتون والعنب والتفاح والبرقوق والكمثرى والنخيل.