الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 11:44 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كفاءة تلقيح تقاوي الفول بالخمائر

د. ابتسام مرسي
د. ابتسام مرسي

استهدف البحث في ملف تلقيح تقاوي الفول البلدي بسلالات الخمائر، دراسة الأثر الإيجابي لنمو النباتات، وزيادة الإنتاجية المحصولية، وتعددت الأهداف من البحث، ومنها:

1-اتباع تقنية جديدة لإضافة الخمائر المشجعة للنمو عن طريق استخدام "ألجينات الصوديوم" ككبسولة، لحمايتها من عوامل التربة غير الملائمة.

2- مقارنة التلقيح بالخمائر المغلفة وغير المغلفة وأثر ذلك على نمو وانتاجية الفول البلدى.

أهم نتائج تلقيح تقاوي الفول بسلالات الخمائر

1- تحت الظروف المعملية تم عزل 22 عزلة خميرة، وتم اختيار أفضل 3 عزلات تميزت بانتاج اعلى كمية من الإندولات والجبريلينات، إلى جانب قدرتها على إذابة الفوسفور وتم تعريفها.

2- اظهرت النتائج بصفة عامة ان سلالات الخميرة المنفردة Candida middelhovenian وCandida blankii غير المكبسلة ادت الى زيادة ملحوظة فى اعداد الميكروبات المختلفة فى منطقة الريزوسفير، وفى نسبة استعمار فطريات الميكوريزا للجذور، وفى زيادة اعداد العقد البكتيرية ووزنها، وذلك بعد 50 يوما من الزراعة، بينما زادت هذه الاعداد بصورة ملحوظة مع هذه الانواع من الخمائر فى الصورة المكبسلة بعد 100 يوم من الزراعة.

3- سجل اعلى زيادة لنشاط إنزيمات النيتروجينيز والديهيدروجينيز بواسطة الصورة المكبسلة لسلالة Candida blankii، وكان اعلى نشاط لانزيم الفوسفاتيز للمعاملة الخليط فى الصورة المكبسلة بعد 100 يوم من الزراعة.

4- سجلت اعلى نسبة من عنصرى الفوسفور والنيتروجين فى النبات بواسطة الصورة المكبسلة لسلالة Candida middelhovenian، بينما كانت اعلى نسبة لعنصر البوتاسيوم فى النبات بواسطة سلالة

Candida blankii المكبسلة.

5- بالنسبة لعناصر النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وكذلك البروتين الخام والكربوهيدرات الكلية فى الحبوب، سجلت بواسطة الصورة المكبسلة لسلالة Candida middelhovenian

6- تقاربت الانتاجية لمحصول الفول البلدى للسلالتين Candida middelhovenian وCandida blankii فى الصورتين الحرة والمكبسلة

التوصية:

1- نظرا لتعرض الميكروبات فى منطقة الريزوسفير للعديد من ظروف الاجهاد المختلفة التى تؤثر على حيويتها وكفائتها فى التربة، ولضمان نجاح التلقيح الحيوي، يجب اتباع اساليب جديدة لإضافته فى التربة وحمايتة بطريقة الكبسلة.

2- يجب إلقاء الضوء على اهمية الخمائر المفرزة للمواد المشجعة للنمو فى التلقيح الحيوي، لما لها من مردود مباشر على نمو وإنتاجية النبات، إلى جانب امانها الحيوى.

3- من الاتجاهات الحديثة فى استخدام الميكروبات الميسيرة لعنصر الفوسفور فى التربة، هو التلقيح الحيوى بالخمائر لذا يجب التوصية بخفض معدلات اضافة التسميد الفوسفاتى عند

* رئيس بحوث بقسم الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأراضي

مركز البحوث الزراعية

موضوعات متعلقة