الجمعة 3 مايو 2024 مـ 02:44 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تفاصيل إعفاء الذهب من الجمارك ومزايا هذا القرار

اكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية قرار الحكومة بالموافقة على إعفاء واردات الذهب من الخارج من الرسوم والضرائب.

واوضح خلال تصريحات له، أن المواطن يلجأ إلى الاستثمار في الذهب بشكل دائم، مشيرا إلى إقبال الكثير على شراء السبائك ثم جنيهات الذهب، مقدرا نسبة الزيادة على أسعار السبائك والجنيهات من 60 إلى 70% عن العام الماضي، ويعود ذلك بسبب حجم المعروض من الذهب الثابت مع تزايد الطلب.

- تفاصيل قرار إعفاء الذهب من الجمارك

تابع عشماوى، أن الوزارة تقدمت بمبادرة لزيادة المعروض كي يتناسب مع المطلوب، مع طرحها مقترح إعفاء واردات الذهب من الرسوم والضريبة للمصريين القادمين من الخارج عبر المنافذ لمدة 6 أشهر، مقابل فقط دفع ضريبة القيمة المضافة، موضحا أن ذلك سوف يؤدي لزيادة حجم المعروض في السوق، مضيفا أن توقيت تطبيق القرار جاء مع بدء موسم عودة المصريين من الخارج.

- مزايا قرار إعفاء الذهب من الجمارك

واكد عشماوى أن قرار إعفاء الذهب من الجمارك يوفر للقادمين من الخارج حق إدخال أي كميات من الذهب مقابل دفع القيمة المضافة فقط، بهدف إحداث نوع من الانضباط السعري.

كما تشهد أسعار الذهب المزيد من الاعتدال خلال الفترة القادمة عندما يلاحظ المتعاملين ارتفاع حقيقي في المعروض في الأسواق واحتواء الطلب في السوق بشكل كافي، الأمر الذي سيدفع الأسعار إلى مزيد من الاستقرار.

- مبادرة شعبة الذهب بعد قرار الإعفاء من الجمارك

كشفت شعبة الذهب عن مبادرتها بخفض قيمة مصنعية المشغولات الذهبية لدعم الصناعة ودعم مبيعات المشغولات وتخفيف الطلب على السبائك، خاصة أن أسواق المشغولات الذهبية عانت من ركود كبير خلال الفترة الأخيرة.

وقد افتتحت أسواق الذهب اليوم عند المستوى 2550 جنيه للجرام عيار 21 الأكثر شيوعاً، وشهدت الأسعار تحركات معتدلة خلال اليوم ووصل السعر إلى 2560 جنيه للجرام بعد صدور قرار الحكومة بإعفاء واردات الذهب من الجمارك والرسوم.