الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تناشد المربين تحصين مزارعهم ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

انطلقت اليوم السبت الحملة القومية الثانية لعام 2023 للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية والتي تشمل جميع المحافظات وتشمل تحصين الجاموس والأبقار والماعز والأغنام ضد أمراض الحمى القلاعية، وحمى الوادي المتصدع.

وقال الدكتور أيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن الحملة سوف تقوم بتنفيذ أعمالها من خلال لجان متحركة وثابتة ومن منزل لآخ، كما تم توفير كافة اللقاحات المطلوبة واتخاذ كافة الإجراءات والتجهيزات لبدء وإنجاز أعمال حملة التحصين على أكمل وجه في جميع أنحاء الجمهورية.

تعريف المربين بأهمية ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية

أضاف صابر أنه خلال الحملة سوف يتم تعريف المربين بأهمية ترقيم وتسجيل الثروة الماشية وأهمية وجود بطاقة تسجيل لكل حيوان موضح بها الأمراض التي تعرض لها والتحصينات التي تلقاها، لافتاً إلى أنه سوف يتم كذلك تعريف المربين بأهمية التأمين على مواشيهم من خلال صندوق التأمين على الثروة الحيوانية.

ناشد صابر المربين بضرورة التعاون مع لجان التحصين للحفاظ على ممتلكاتهم من الثروة الحيوانية، وتحقيق الأهداف القومية المرجوة من هذه الحملة كما ناشد المربين بضروة التأمين على مواشيهم بأعتباره الطريق الأمثل لتعويضهم في حالة نفوق الحيوان أو سرقته.

الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع أمراض متوطنة وتشكل خطورة

يذكر أن الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع هي أمراض متوطنة وتشكل خطورة على الثروة الحيوانية من ماشية وأبقار، حيث تتسبب في حدوث حالات نفوق مرتفعة بين القطعان، ويعد التحصين بالأمصال واللقاحات هو الطريقة الوحيدة الناجعة للوقاية منها.

موضوعات متعلقة