الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:41 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طالبوا باغلاق كوبري البغدادي

صيادو مثلث الديبة يستغيثون.. عصابات تدمر أسماك بحيرة المنزلة بالمبيدات والجير الحي

صيادو بحيرة المنزلة مهددون بعصابات كوبري البغدادي
صيادو بحيرة المنزلة مهددون بعصابات كوبري البغدادي
دمياط

طالب جموع الصيادين وأصحاب المزارع السمكية في دمياط والمنزلة، بإغلاق كوبري البغدادي بالبحيرة، حفاظاً على ما تبقى من مصادر إنتاج الأسماك في مثلث الديبة، من ممارسات الصيادين المخالفين الذين يستخدمون المبيدات والجير الحي في عمليات الصيد غير المشروع، ويمرون إلى مثلث الديبة من أسفل هذا الكوبري.

وقال صيادون في رسالة إلى موقع "الأرض"، إن هذا المطلب ضروري بهدف الحفاظ على الاستثمارات الضخمة فى مزارع المثلث، والتي تقدر بنحو 19 ألف فدان، وهي المنتج الرئيسي للأسماك البحرية في مصر.

شيخ صيادين شطا

وبالأصالة عن نفسه، ونيابة عنهم، قال السيد زكريا رجب شيخ الصيادين في منطقة شطا بمحافظة دمياط، إن صيادين مخالفين من محافظة الدقهلية يعملون بطرق الصيد غير المشروعة، استخدموا المبيدات والغاز والجير الحي فى أعمال الصيد المخالف والمدمر للمخزون السمكي في مثلث الديبة الذي يقع بالكامل في نطاق محافظة دمياط، موضحا أن عصابات الصيد المخالف تصل إلى مياه المثلث من أسفل كوبري البغدادي، وتهدد أمن المثلث والبحيرة.

عصابات مثلث الديبة .. وقتل خميس العوادلي

وأضاف رجب في تصريحه إلى موقع "الأرض"، أن من بين هذه العصابات الأشخاص المتهمين بقتل الحاج خميس العوادلي، "وقد جاءوا أيضا إلى مياه مثلث الديبة من أسفل هذا الكوبري"، لافتا إلى أن الصيادين الذين يعملون بطرق مدمرة للمخزون السمكي في المثلث، لا يجدون طريقا لمياه المثلث إلا هذا الممر المائي.

تلويث مياه بحيرة المنزلة بالمبيدات

وأضاف شيخ الصيادين أن أصحاب المزارع السمكية في مثلث الديبة، محصورين حاليا بين المطرقة والسندان، حيث يحتاجون إلى رفع المياه لمزارعهم، وتجديدها بصفة مستمرة، "كما أن المياه الموجودة في البحيرة ملوثة بفعل هؤلاء الصيادين معدومي الضمير الذين لوثوا مياه البحيرة بالمبيدات والغاز والجير الحي، مما اضطرهم إلى إغلاق مزارعهم وعدم تجديد مياهها، وهذا يعرض الأسماك للنفوق".

تراجع إنتاج مراكب الصيد في بحيرة المنزلة

وأشار السيد زكريا رجب في تصريحه إلى موقع "الأرض"، إلى أن متوسط إنتاج صيادي الأسماك خلال الأسبوع الماضي كان قد بلغ 20 كيلو جرام للمركب الصغير "الفلوكة"، من نوع البلطي الأخضر أو غيره، وتراجع هذا الأسبوع إلى 5 كيلو فقط، "لأن معظم الأسماك ماتت بسبب هذه المبيدات والسموم التى ألقاها هؤلاء الصيادين المجرمين فى البحيرة".

مطالب بإغلاق كوبري البغدادي



واختتم شيخ صيادي شطا بمحافظة دمياط تصريحه، بأن معظم الصيادين يؤيدون ضرورة إغلاق كوبري البغدادي، وتفعيل دور نقطة الشرطة الموجودة بجواره، حفاظاً على الأرواح، وحفاظاً على الثروة السمكية، "كنقطة مهمة في ملف الأمن الغذائي المصري".