الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 09:44 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم توصيات زراعة العروة الشتوية للطماطم

العروة الشتوية للطماطم
العروة الشتوية للطماطم

قال الدكتور أحمد على الصغير، الباحث بالمركز القومى للبحوث، إن محصول الطماطم تعرض فى عروته الصيفية إلى نتائج سلبية لزراعته بسبب تجاهل المزارعين للإرشادات والتوصيات التقنية فى فترة ارتفاع درجات الحرارة الشديدة، وتباين درجات الحرارة ، مما أدي إلى ارتفاع أسعارها بشكل قياسي امام المستهلكين بالأسواق المحلية.

مشاكل العروة الصيفية للطماطم وارتفاع سعرها

وأكد على الصغير ، لقناة مصر الزراعية ، أن محصول الطماطم فقد نسبة كبيرة من الزهور نتيجة ارتفاع درجات الحرارة التى سادت خلال شهري يوليو وأغسطس مع إهمال بعض مزارعين الطماطم للإرشادات الوقائية من زيادة الحرارة والرطوبة ، فضلا عن عدم اكتمال مرحلة العقد فى الطماطم والتى أدت إلى فقد 60 % من إنتاجية تلك العروة الصيفية .

أهم التوصيات لتجهيز العروة الشتوية

وأشار إلى أهمية التزام المزارعين فى الاستعداد لزراعة العروة الشتوية من خلال تحليل مياه الري والتربة حيث أنها أول إجراء يُوصى بإجرائه بجميع الأراضي الزراعية المجهزة لزراعة طماطم .


ويعد أهمية تحليل التربة ، أنه من أساسيات اختيار برنامج التسميد المناسب للأرض بالعناصر التى يجب تضاف خلال العروة ويتوقف عليها الجرعات التى تحتاجها الأرض من كل عنصر ، وبعضها يتوفر فى الأرض فيتم استبعاد إضافته .

كما تابع أن من الضروري تحليل مياه الري قبل بدء موسم زراعة العروة الشتوية الطماطم ، لأنه يساعد المزارع على اكتشاف العناصر الثقيلة فى المياه بجانب معرفة نسبة الملوحة فى مصدر مياه الري الذي يتوقفا عليهما اختيار الصنف المناسب للزراعة ، حيث يساعد تحليل التربة والمياه على تجنب مشاكل الأراضي وتراجع الإنتاجية بنسبة تصل إلى 60 % .


قواعد سحب عينات التربة الزراعية

وأضاف الباحث الزراعي ، أن تحليل التربة بغرض التأكد من تمثيلها للأرض الزراعية التى تجهز لزراعة محصول الطماطم، يحتاج إلى الاشتراطات الآتية :

1- سحب عينة من التربة بعمق 30 سم


2- سحب عينات عشوائية من التربة تبلغ عددها 20 عينة من مساحة الأرض المراد زراعتها طماطم .


3- خلط عدد من العينات مع بعضها ثم سحب عينة من تلك الخليط .


وذكر أن تحليل التربة يفيد فى معرفة المشاكل التى قد تواجه المزارع فى الزراعة والأمراض المتوقع إصابتها للتربة ، وبالتالى تكون لديه القدرة على الاختيار الصحيح للأصناف المقاومة .