الإثنين 20 مايو 2024 مـ 12:36 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وصفات طبيعية للتخلص من الحشرات المنزلية

يعتمد الكثير على المبيدات الكيماوية في التخلص من الحشرات ، بما تحمله من مكونات قد تكون نافعة في طرد الحشرات، لكنها ضارة على البيئة وصحة الإنسان أيضاً، وكذلك الحيوانات الأليفة، ليصبح في تلك الحالة ضررها أكثر من نفعها.وقد يلجأ البعض إلى طرق للتخلص من الحشرات المنزلية الشائعة باستدعاء شركات متخصصة في مكافحة الآفات، سواء كان الأمر يتعلق بالحشرات الطائرة مثل الذباب والبعوض والحشرات الزاحفة مثل النمل والصراصير وبق الفراش ، فإن كل أسرة تواجه مشكلة الآفات في وقت أو آخر.الأمر الذي يسبب أرق وإزعاج كبير للإنسان والحيوانات

نشر موقع "Ecowatch" المختص بشئون البيئة نصائح باستخدام بعض أنواع الأعشاب الطبيعية لتكون بديلاً لتلك المركبات الكيماوية، لطرد ومنع الحشرات من المنزل، حيث يمكن استخدام عصير الليمون أو الخل في زوايا المنزل لطرد النمل مثلاً، كما يمكن استخدام النعناع وأنواع من الأعشاب العطرية لنفس الأمر، وذلك بوضع عدد قليل من أوراق تلك النباتات على حواف النوافذ أو زرعها. أما للتخلص من الذباب، فيمكن استخدام النعناع والريحان وكذلك إكليل الجبل والخزامى(مسك الليل).

وأكدت التوصيات التي نشرها الموقع على ضرورة وضع الليمون وأوراقه على شرفة المنزل للتخلص من البعوض، وأيضاً يمكن وضع بلسم الليمون على البشرة، لطرد الحشرات. وتساهم زراعة زهر نبات الأرجواني، والفلفل الحار، في إبعاد الحشرات بشكل عام عن المنزل. ولحماية الملابس ينصح الموقع المتخصص في شؤون البيئة، بوضع كيس صغير يحتوي على الخزامى والنعناع وإكليل الجبل والقرنفل والقرفة في الدولاب.

من جانبه نصح الموقع الأميركي "Natural Living Ideas" المتخصص في الطبيعة, بوضع الريحان والنعناع بجوار النوافذ والأبواب، للتخلص من الناموس والذباب والحشرات المزعجة، حيث تساعد رائحة الريحان والنعناع القوية، على طرد الناموس والحشرات الطائرة. وذكر موقع "healthy food house"، أيضاً بعض الحلول الطبيعية للتخلص من حشرات المنزل، مثل زيت النعناع للتخلص من العناكب، عن طريق الرش في المناطق المرادة، وكذلك يمكن استخدام رش الخل فى الأماكن التى تسكن فيها الحشرات.

وقال "عبد الرؤوف حبوب" المتخصص في التغذية وعلوم الإنسان ، عبر صفحته الشخصية في "فيسبوك"، أنه يمكن التخلص من الذباب عن طريق قطع الليمونة إلى نصفين، مع وضع بعض حبات القرنفل عليها، ووضعها في أماكن تواجد الذباب. ويمكن نصب مصيدة لصيد الذباب، عبارة عن كوب ماء مع وضع القليل من الخل، ووضعه في أماكن تواجد الذباب، ليسقط بداخل الكوب، ويفضل تجديد الكوب كل يومين وأضاف "حبوب " اذا كنتي تحاولين تنظيف منزلك فيمكنك بحيلة بسيطة التخلص من الحشرات الزاحفة بالمنزل بالاشياء الطبيعية فإن الخل هو أفضل صديق لك، فلا يقتصر الأمر على إزالة البقع العنيدة والمساعدة في الحفاظ على مطبخك نظيفًا فحسب ، بل يتميز أيضًا بالتخلص من الحشرات الصغيرة في المطبخ. إذا كنت تبحث عن طرق عضوية حول كيفية قتل النمل الصغير في المطبخ ، اصنع محلولًا بنسبة 50٪ من الخل ورشة في جميع أنحاء منزلك. في حين أن هذا لا يسبب أي ضرر لعائلتك أو حيواناتك الأليفة ، فإن الرائحة النفاذة للخل ستبقى النمل والآفات الصغيرة في مكانها.

وأردف أن البق من الحشرات التي تعيش في الاسرة و الفراش و تتغذى هذه الحشرات على من أجل التخلص من تلك الحشرة من الممكن اللجوء إلى مبيدات الحشرات التي تساعد على التخلص منها ولكن اذا استخدمت هذه المواد يجب أن تكون من قبل شركة متخصصة لابادة الحشرات لانهم على علم ودراية واسعة بكيفية الاستخدام والطريقة الصحيحة لاستخدام تلك المبيدات و هناك طريقة أخرى جانبية تساعد في التخلص من تلك الحشرات وهو وضع أعواد الريحان جانب الاغطية و الاسرة و وضعها في أكياس من الشاش و تعلق في الغرفة لطرد تلك الحشرات .

وأختتم "حبوب" بأن التخلص من الصراصير يمكن ايضا من خلال عمل مصيدة الصراصير عن طريق وضع الماء في أكواب و معه مسحوق من القهوة حيث أن رائحة القهوة تجذب الصراصير إليها مما تعمل على سقوطها في الأكواب و التخلص منها , يمكن ايضا وضع كرات النفتالين في جوانب الغرف حيث ان رائحة النفتالين تكون رائحة كريهة للصراصير , و ايضا يمكن وضع بيكربونات الصودا مع السكر و وضعها في أوعية صغيرة مما يعمل على جذب الصراصير إليها لن السكر من الطعام المفضل لدى تلك الحشرات و ستتناول الصراصير السكر المخلوط بمادة بيكربونات الصودا التي لها عامل أساسي في تجفيف أجسام تلك الحشرات من الرطوبة و القضاء عليها