الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 05:52 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يوصي بالرش الوقائي على المحاصيل المتأثرة بالنينو

تأثير ظاهرة النينو على المحاصيل
تأثير ظاهرة النينو على المحاصيل

أكد مركز تغيرات المناخ، بوزارة الزراعة، أن ظاهرة النينو التى تتواجد فى جميع البلاد قد تؤثر على عدد من المحاصيل الزراعية الهامة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة النسبية فى فترة الصباح التى تتجاوز من 95 إلى 100% خلال أكثر من 6 ساعات متواصلة.

ملامح ظاهرة النينو على مناخ مصر

وأشار الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز تغييرات المناخ، إلى أن ظاهرة النينو ظهرت ملامحها من خلال كثافة الشبورة المائية فى فترة الصباح وتستمر على شمال الجمهورية بمنطقتى الدلتا والوجه البحري حتى 12 نوفمبر الجاري.

ما هى الأمراض التى تسببها ظاهرة النينو للمحاصيل

وأضاف «فهيم»، أن الظروف البيئة والمناخية تمثل مجموعة من الأمراض التى تنتعش مع ارتفاع الرطوبة بالأجواء الدفيئة، ومن أهم تلك الأمراض العفن الأبيض والرمادي على الفاصوليا وخضار الصوب الزراعية خاصةً الخيار ، والعفن الرمادي على محصول الفراولة والطماطم، علاوة على الفحة العالية البكتيرية الفاصوليا والفطريات على شكل تبقعات الطماطم.


وأشار إلى أن تلك الظاهرة تؤثر أيضا بنمو فطريات حديثة وهى الانثراكنوز على المانجو مع انتشار البياض الدقيقي على العديد من المحاصيل .

طرق مقاومة الأمراض الناتجة عن ظاهرة النينو

وقال «فهيم»، إن ظاهرة النينو يمكن مقاومتها بالرش الوقائي أو العلاجي لجميع المحاصيل من خلال مواد فعالة تتمثل فى أزوكسي ستروبين مع المانكوزيب، ومادة البوسكاليد مع البيراكلوستروبين ، أو مادة البيرازول وحدها ، أو مادة تيبوكونازول مع المانكوزيب .