الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 09:27 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«فاو» تكشف تكاليف الصناعات الغذائية والزراعية المضرة بالبيئة عالمياً

منظمة الفاو
منظمة الفاو

كشفت منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة «فاو»، ارتفاع تكاليف فاتورة الصناعات الغذائية والزراعية اقتصادياً حول العالم، حيث وصلت إلى أكثر من 10 تريليونات دولار سنوياً، وتتنوع بين أطعمة غذائية غير صحية ومضرة للبيئة بجانب أنها تؤدى إلى نقص التغذية.

أطعمة مضرة بالبيئة وصحة المستهلك

وأوضحت «الفاو»، فى تقريرها اليوم، أن نسبة 70% من الأطعمة المشبعة بالدهون والسكر مما يزيد من التكاليف الخفية المستهلكة على الأطعمة فائقة المعالجة والوجبات الغذائية التى تحتوي على نسبة عالية من المواد الدهنية التى تؤدى إلى أمراض السمنة والقلب وجميعها أمراض غير معدية، لكنها تسبب تراجع وتأخر فى إنتاجية العمل لاسيما تتأثر بها الدول ذات الدخل المتوسط والعالي.

ارتفاع تكاليف المعيشة بمعظم دول العالم

وتابعت المنظمة، أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع عالمياً فى الأسواق الزراعية خاصة مما أدى إلى زيادة تكاليف المعيشة وذلك بعد إجراء منظمة الأغذية والزراعة مسح 154 دولة تأثرت منهم الدول الفقيرة بنسبة كبيرة وارتبطت تلك المشاكل بالفقر وسوء التغذية.

سبب زيادة فاتورة تكاليف الصناعات الغذائية والزراعية

ووفقا لتقرير الفاو، فإن التكاليف المحتملة هى 12.7 تريليون دولار سنويا بالرغم من أن تكاليف الخفية تترواح بين 10 إلى 16 تريليون دولار سنوياً ، يرتبط معظم تكاليف بالبيئة وتغييرات استخدام الأراضي والمياه.