الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب عالمية لتراجع إنتاجية السكر وصعود أسعاره.. أبرزها النينو والعملة الصعبة

ارتفاع أسعار السكر
ارتفاع أسعار السكر

ارتفعت أسعار السكر بجميع دول العالم لأول مرة منذ 2011 ، مع تراجع إنتاجيته بسبب أضرار الطقس والجفاف التى أثرت على ثانى وثالث دولتين أكبر مصدرين للسكر فى العالم، حيث يعانيان من نقص المواد الغذائية أبرزها الأرز ، ويعد ذلك من أبرز علامات تضخم أسعار الأغذية التى سببتها ظاهرة النينو المناخية والحرب الروسية الأوكرانية مع تراجع قيمة العملات .

تأثير ظاهرة النينو على إنتاجية السكر

وأكد علماء المناخ ، أن ظاهرة النينو أحد الظواهر الطبيعية التى غيرت أنماط الطقس فى العالم والتى تنوعت فى الدول بين جفاف وفيضانات وبالتالى أثرت على المحاصيل الزراعية وانتاجيتها وأصبحت أحد أسباب ارتفاع أسعار المنتجات ، وذلك بحسب جمعية مصانع السكر العالمية التى أشارت إلى انخفاض إنتاجية الهند 8 % رغم أنها أكبر دولة مستهلكة للسكر فى العالم .

كما أشار رئيس رابطة السكر فى تايلاند ، إلى أن المحصول لم يواجه فقط تراجع بالانتاجية، من حيث الكمية إنما اختلاف فى نوعية المحصول وجودته بسبب النينو.

تراجع إنتاجية السكر لم يشهده العالم منذ 14 عام

وفى نفس السياق، قال باحث فى أسواق السلع بمنظمة الفاو ، إن إنتاجية السكر العالمية تراجعت بنسبة 2 % لموسم 2023/2024 بالمقارنة مع العام السابق وذلك أدى إلى انخفاض 3.5 مليون طن من المنتج ، والتى أدت إلى تراجع الاحتياطى العالمى من السكر إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009 .

وأوضح الخبير الاقتصادي في شعبة التجارة والأسواق بمنظمة الفاو، أن بعض الدول تلتهم محصول السكر مرتفع التكلفة بسبب وجود احتياطى للعملات الأجنبية لديها مثل الدولار واليورو .

وذكر باحثين أن البرازيل تعد من أهم الدول المصدرة للسكر ورغم ذلك إلا أن الاحتياطى عندها يكفى حتى موسم 2024 ، مقابل أن بعض الدول الأفريقية مثل نيجيريا تستورد السكر بنسبة 98 % .

موضوعات متعلقة