الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:14 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة»: 19 الف منفذ لتوفير تقاوي القمح بالمحافظات

تقاوى القمح
تقاوى القمح

قال الدكتور أحمد عصام، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، إن جميع المنافذ متوفر بها كميات كبيرة من تقاوي القمح، بحسب الخريطة الصنيفة الموصي بها من معهد بحوث المحاصيل الحقلية، وأن كميات التقاوي متوفرة لتغطية المساحة بالكامل، مؤكداً أن التقاوي معتمدة علي مستوي الجمهورية، سواء إنتاج الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي كقطاع حكومي أو من خلال الشركات المشتركة في إنتاج التقاوي تحت إشراف وزارة الزراعة.

جاء ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالمرور الميداني لمتابعة توزيع تقاوي القمح، خاصة وتقاوي المحاصيل الشتوية الأخري، وتوفير مستلزمات الانتاج لها، وتقديم أوجه الدعم والإرشادات والحلول لأي مشكلات وتذليل العقبات والانتشار لقيادات الوزارة بالمحافظات.


وأوضح «عصام»، فى بيان اليوم، أنه لا يشترط علي توفير التقاوي الكارت الذكي، وأنه يتم توزيع التقاوي عن طريق اي منفذ مرخص، ولكن يجب معرفة أهمية استخدام التقاوي المعتمده والتي تعمل علي زيادة إنتاجية محصول القمح، وتوفير الإنتاجية، عن طريق توسع رأسي بدل ما تكون نفس وحده المساحه تعطي والمياه يوفروا 15 اردب في حالة استخدامه التقاوي المعتمدة تصل إلي 20 أردب وأكثر.


وعن أهم التوصيات الحالية والمعاملات يقول رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، إن الزراعة تتم في المعاد المناسب والذي يبداء من منتصف نوفمبر وحتي منتصف ديسمبر، كلا علي حسب وجه بحري أو قبلي، حيث أن الوجه البحري يتمتع بمناخ افضل مما يؤهلهم للزراعة بشكل مبكر عن الوجه القبلي، أما المعاملات فبيتم وضع الأسمدة السوبر علي الشراقي ومتابعة الري ومهم جدا للتفريع.


وأكد، أن تقاوي القمح موجوده بكل الجمعيات الزراعية في 19 الف منفذ مرخص علي مستوي الجمهورية.


وناشد رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي علي كل مزارعي القمح أن يكون حذر أثناء عملية الري ويختار التوقيت المناسب لأن زيادة الأمطار ممكن أن تؤثر علي البذرة وتقلل نسبة الإنتاج.

موضوعات متعلقة