الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:19 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«أمراض النبات» يكشف أسباب أعفان جذور القمح وطرق مكافحتها

أعفان جذور القمح
أعفان جذور القمح

قال خبراء في زراعة القمح، إن أعفان جذور القمح واحدة من أخطر التحديات والعقبات التي تواجه مزارعي الغلة، حيث يتسبب في موت النباتات قبل ظهورها فوق سطح التربة أو بمجرد ظهورها.


وقال الدكتور عاطف عبد الفتاح شاهين، رئيس قسم بحوث أمراض القمح، بمعهد بحوث امراض النباتات مركز البحوث الزراعية، في تصريحات لـ«موقع الأرض»، إن هناك عده أسباب لأعفان جذور القمح:ـ


ـ استخدام تقاوي ملوثة حصل عليها المزارع من مصدر غير معتمد، لذا لابد أن يتم الحصول علي التقاوي من مصادر موثوق بها حتي نتجنب مشكلة قد تحدث في المستقبل.


ـ أن تكون التربة التي يزرع بها البذرة سيئة الصرف أو غير مخدومة لتصلح للزراعة، فتظهر بها بعض المشاكل المتعلقة بالأمراض، والتي تؤدي لظهور مشاكل الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات او البكتيريا أو النيماتودا، والتي تؤثر بشكل كبير في الإصابة بأعفان الجذور.


ـ أن تكون البذرة ملوثة، بالتالي تظهر اعفان الجذور.
ملوحة التربة والمياه المستخدمة فى الرى.

وتابع «شاهين»، بأن لكي يتم التعرف علي السبب الرئيسى لأعفان الجذور واستخدام العلاج المناسب، لابد للمزارع أن يقوم بعمل تحليل للتربة حتي يعرف المشكلة أساسها، وهل التربة بها مسببات فطرية أم بكتيريا، حتي لا يستخدم المزارع مصدر للمعالجة غير صحيح، وأن لا يعتمد علي الوصفات غير العلمية التي تنصح بإضافة أى نوع مبيد أو استخدام أسمدة عضوية غير محللة، لأنها تؤثر بشكل سلبي علي باقي الأرض.


واستكمل رئيس قسم بحوث أمراض القمح بمعهد بحوث أمراض النباتات، بمركز البحوث الزراعية، حديثة عن طرق العلاج أنه في حالة المتسبب فطري، وليكن «فطر الفيوزيروم»، الذي يؤثر على حركة الماء والعناصر في النبات، يمكن أن يصيب المرض النباتات مباشرة بأطراف الجذور، إذا تمكن المسبب المرضى من الاستيطان في منطقة ما، مؤكداً جهود وزارة الزراعة توفير توصيات ثانوية في كتاب شامل عن كل الآفات التي تصيب النباتات وطرق العلاج.

موضوعات متعلقة