السبت 18 مايو 2024 مـ 10:14 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

باحث يحذر: استخدام المبيدات تقلل إنتاجية الفول

يقول الدكتور محمود ابراهيم استاذ متفرغ بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، مركز البحوث الزراعيه، أن هناك معاملات زراعيه كثيرة لمحصول الفول ولكنها تختلف حسب منطقة الزراعة، سواء في الأراضي القديمة والجديدة.

وقدم د.ابراهيم نصائح المزراعين مع استقبال الموسم الشتوي حتي لا يتعرض البنات لمواجه اي مشاكل فطرية تصيب المحصول مثل " الإصابة بحشرة المن" وهي حشره ضعيفة ومقاومتها سهله.

_ استخدام سوبر فوسفات ناعم ١٥.٥٪ منقوع في برميل مياه باردة ٢٠ كيلو للفدان لمدة ٤٨ ساعه مع التقليب حتي تمام الذوبان، ثم يتم تصفية هذا المحلول بشاشه حتي لا تسد خراطيم المياه، ثم يتم وضعه في ماتور، باضافة ٢٠٠ لتر مياه لرش الفدان، هذا المحلول يقاوم إصابة النبات من" العنكبوت والمن والاكروس والزبابة البيضاء والأمراض الورقية الفطرية"، بالاضافة الي استفادة النبات من الفسفور عن طريق امتصاص جزء منه.

_ الري ليس قرآن ولكنه حسب احتياجات النبات، خاصة حسب المنطقة، مؤكداً عدم حب الفول للمياه وهذا ينطبق علي اغلب المحاصيل البقولية، حيث أن المحاصيل المزروعة في بحري تحتاج لريه محاياه واحده او عدم الري فى حالة الزراعة بعد محصول الارز، والأراضي القديمة ثلاث ريات، أما الأراضي الجديدة تروي كل خمس ايام، حيث أنها يتم الزراعة بها بالتنقيط، واضاف أن الري يحدث علي حسب احتياج النبات حيث أنه في حالة وجود لون الورقه "اخضر قاتم" تكون محتاجه للري، "اصفر" يكون زياده مياه بالنبات.

وتابع د. ابراهيم أنه بالنسبة للاراضي التي يزرع بها فول وبها هالوك، ينصح بالاتي:-

_ عند بداية التزهير اى بعد ٥٥ يوم من الزراعه يرش ٥٠ سم "راوند أب"، بالإضافة إلي نصف لتر " ميتالو سيد"، وبعد التزهير بشهر يرش مره اخري، حتي يقاوم الهالوك في الأرض.

_ في الأراضي القديمة مع إضافة ري المحاياه يتم وضع شيكاره او سلفات نشادر للفدان تبدر في قلب الخطوط قبل الري، أما الأراضي الجديدة لابد عمل "التلقيح البيكتيري"، ويتم التلقيح به قبل الزراعه، وهذا الكلام ينطبق علي البرسيم والفول البلدي أو العدس او الحمص، لأنها لا يوجد بها "النيتو بري زوبيا"، أما الأراضي القديمة تزرع من الالف السنين فلا تحتاج .

_ ننصح كل المزارعين بالابتعاد عن المبيدات، حتي نقلل التكلفة وتعطي انتاج أعلي، والمردود للمزارع أعلي، الا في حاله إصابة النبات بالدودة، أما المن أو العكروس او العنكبوت أو اى إصابات ورقيه محلول السوبر فوسفات مناسب وغير مكلف، وطبيعي، ويقاوم العنكبوت وغيره وامتصاص النبات للفسفور عن طريق التنافسية الموجودة علي الورق.

_ ننصح المزراعين بالزراعة في الأراضي الجديدة وبين الأشجار حديثة العمر، حيث أن بين الشجره والاخري مساحه نقوم باستغلالها وتخصيب الأرض حيث أن المحاصيل البقولية لديه القوه علي تخصيب الارض، وكذلك بنجر السكر لدينا حوالي أكثر من ٧٥٠ فدان، ٤ خطوط نقوم بالزراعة علي الريشه البطاله الخامسة خط فول، بجوار حدود البرسيم نزرع فول، قصب السكر في الصعيد والوجه القبلي، في موسم الشتاء يكون النمو ضعيف نستغل الارض في زراعة الفول، يعطى هكذا انتاج عالي وهذه الطريقة تسمي "التكثيف المحصولي"من خلال استغلال وحده المساحه.

موضوعات متعلقة