الأربعاء 21 فبراير 2024 مـ 01:39 مـ 11 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية التعامل مع شتلات البصل لمكافحة عفن الجذور القرنفلي

كشف الدكتور فيصل يوسف أستاذ المحاصيل الحقلية بمعهد البحوث الزراعية ، أن شتلات البصل تتعرض للإصابة بعفن الجذور القرنفلي بجانب انتشار جراثيم الفطريات فى التربة التى تنقل العفن للشتلات ، وعادة تظهر فى حالة وجودها بالتربة بمواسم سابقة حيث أنها لا تظهر بشكل مفاجئ، حيث ان المزارع يعلم بوجود العفن تدريجيا .

الأعراض المبدئية لعفن الجذور القرنفلي

تتعدد اعراض عفن الجذور القرنفلي ، لتصبح الجذور باللون الوردي أو القرمزي على محصول البصل مع تعرض الجسور للإصابة بالجفاف أو الموت ويستمر فى تكوين جذور جديدة ، صغر حجم الابصال نتيجة استنفاذ الجذور لغذاء النبات بالإضافة إلى اصفرار وتقزم النباتات عند تكوين الجذور اتجاه النباتات وبالتالى يصبح المحصول غير صالح للتسويق مع جرحه بأسعار مخفضة غير مجزية للمزارع .

كيفية التعامل مع شتلات البصل من العفن القرنفلي

واضاف فيصل يوسف ، أن معاملة الشتلات يجب غمسها فى محلول مبيد فطري قبل الزراعة للوقاية من مرض عفن الجذور القرنفلي لمقاومة اضرار الإصابة بالعفن الأبيض لتجنب أضرار جذور البصل والتى تؤثر على كفاءة انتاج محصول جيد .

وتغمس شتلات البصل لمدة 5 دقائق فى محلول من المحاليل التالية :

1- محلول الامستار توب بمعدل 1 مل / لتر .

2- محلول تيبوكونازول بمعدل 25/ لتر ماء .

وتستخدم للرش من الزراعة بتيبوكونازول بمعدل 200 سم للفدان وترش الأخري بعد الرشة الاولى بشهر ، بالإضافة إلى هرمون التجذيراندول بيوتيريك اسيد الذي يتواجد فى منتجات منشطات الجذور رشا حسب الموصى به فى المنتج ، لان معدلات الرش تتراوح بين 50 إلى 100 مل/ للفدان حسب تركيز الاندول فى منتجات المركبات .