الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 05:38 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تقرير دولي يرصد أرتفاع أسعار السكر العالمية وتراجع الحبوب

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) في تقريرها الصادر يوم الجمعة أنّ مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية كان مستقرًا عمومًا خلال شهر نوفمبر، حيث عوّض تراجع الأسعار الدولية للحبوب عن ارتفاع أسعار الزيوت النباتية.

وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالميًا، 120.4 نقاط في نوفمبر، أي أنه لم يتغيّر مقارنةً بمستواه المسجّل خلال الشهر السابق وكان أدنى بنسبة 10.7 في المائة من مستواه المسجّل في نوفمبر 2022.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 3.0 في المائة عن مستواه المسجّل في أكتوبر. وانخفضت بدورها الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 5.6 في المائة مدفوعة بهبوط حاد في أسعار الذرة، بينما تراجعت أسعار القمح بنسبة 2.4 في المائة في نوفمبر. وبقي مؤشر المنظمة لأسعار جميع أنواع الأرزّ ثابتًا من شهر إلى آخر، وسط تحركات متناقضة في الأسعار في مختلف بلدان المنشأ وشرائح السوق.

أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية، فقد ارتفع بنسبة 3.4 في المائة عن مستواه المسجّل في أكتوبر وارتفعت الأسعار الدولية لزيت النخيل بأكثر من 6.0 في المائة في نوفمبر، مدعومة بشكل رئيسي بالمشتريات الأكثر نشاطًا من جانب البلدان المستوردة الرئيسية وانخفاض الإنتاج الموسمي في البلدان المنتجة الرئيسية. وسجّلت الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس ارتفاعًا معتدلًا، بينما انخفضت قليلًا أسعار زيوت الصويا وبذور اللفت في نوفمبر.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.2 في المائة مقارنة بمستواه في شهر أكتوبر، مدفوعًا بارتفاع الطلب على الواردات من الزبدة والحليب المجفف الخالي من الدسم من المشترين في شمال شرق آسيا، إلى جانب ارتفاع الطلب الداخلي قبيل بدء عطلة الشتاء في أوروبا الغربية.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكّر بنسبة 1.4 في المائة من شهر إلى آخر، حيث تجاوز متوسطه في نوفمبر مستواه المسجّل في الشهر نفسه من العام الماضي بنسبة 41.1 في المائة، وذلك نتيجة المخاوف المتزايدة بشأن توافر الكميات المتاحة للتصدير على المستوى العالمي وسط تدهور توقعات الإنتاج في بلدين اثنين من البلدان المصدّرة الرئيسية، وهما تايلند والهند، بسبب الجفاف الشديد في أحوال الطقس نتيجة ظاهرة النينيو.

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.4 في المائة مقارنة بشهر أكتوبر ما يعكس انخفاضًا طفيفًا في الأسعار العالمية للحوم الدواجن والخنزير والأبقار، مدفوعًا بشكل رئيسي بتوافر كميات كبيرة من الإمدادات المخصصة للتصدير.