الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 12:40 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر: استعدوا لظهور الصدأ الأصفر في القمح

حذر المعمل المركزي لمعلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من ظهور بعض الأمراض المحبة للرطوبة العالية خلال المرحلة الحالية، مطالباً بالاستعداد التام لمرض اللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوية بمحافظات الدلتا والتي تعدى عمرها 50-60 يوم ومرض التبقع السركسبوري على البنجر فى محافظات الدلتا وشمال الصعيد في المنيا والفيوم وبني سويف ومرض البياض الزغبي واللطعة الارجوانية على البصل والثوم في محافظات شمال الصعيد.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ: «أن الرطوبة تزيد بسبب الأمطار والشبورة المائية ما تشكل ظروفاً مثلى لقيام الدورات الأولى من الأمراض، وهو ما يتطلب فحص حقول البطاطس وبنجر السكر للكشف المبكر لهذه الأمراض والتوصية بالعلاج المناسب، وعند ظهور أى بؤرة إصابة يجب التعامل الفوري بالمبيدات الموصى بها والتي تحتوي على المادة الفعالة مثل مانكوزيب واكسي كلورو النحاس وسامكسونيل.

شدد على ضرورة الاستعداد التام لظهور مرض الصدأ الأصفر علي القمح فى المناطق والأحواض في الدلتا وخاصة على الزراعات البدرية المنزرعة أول شهر نوفمبر وعلى اصناف سدس 12 وجميزة 11 ومصر 1 بالتحديد.

لفت إلى أن نماذج التنبؤ بالأمراض لدى مركز معلومات تغير المناخ تشير إلى أن الظروف المناخية السائدة مناسبة لقيام الدورات الأولى من مرض الصدأ الأصفر على أصناف القمح الحساسة بالوجه البحري فمتوقع ظهور اول بثرات المرض خلال 10 أيام الى أسبوعين في حال انكسار الجو نهاراً ووجود شبورة مائية صباحاً وغطاء سحب كافي أو امطار.

تابع أن ذلك يستدعي فحص حقول القمح بمحافظات الوجه البحري وخصوصاً شمال الدلتا والمنزرع بالمخالفة للخريطة الصنفية المعتمدة من الوزارة وهي اصناف جميزة 11 وسدس 12 ومصر1 وعند ظهور أي بؤرة إصابة يجب التعامل الفوري بالمبيدات الموصى بها والتي تحتوي على المادة الفعالة "دايفينوكونازول".