الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 12:27 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: الأجواء الحالية إيجابية لبعض المحاصيل وسلبية لأخرى

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة: «إن الأيام سوف تشهد مزيد من إنخفاض الحرارة خلال الليل مع تراجع فرص سقوط الأمطار وزيادة تكون الشبورة الصباحية».

أضاف أنه سوف يتوالى إنخفاض درجات الحرارة ليلاً رغم أنها ما زالت دافئة إلى مائلة للحرارة نهاراً، وبالتالي سوف يزيد الفرق في درجات حرارة الليل والنهار، مع قلة فرص تساقط الأمطار، مع بداية تسجيل عدد ساعات للبرودة اللازمة لأشجار الفاكهه المتساقطة لكنه حتى الآن متواضع جداً.

تابع أنه بشكل عام فالظروف الحالية ايجابية لمعظم المحاصيل الموجودة خاصة القمح والفول والمحاصيل الأرضية والنباتات الطبية والعطرية والمانجو وأشجار النخيل لكنها معاندة نوعاً ما لأشجار الفاكهة المتساقطة والزيتون بسبب عدد ساعات السكون خلال الليل، لذا ينصح بعدم استعجال المعاملة بكاسرات سكون البراعم والانتهاء تماماً من عمليات التقليم.

أشار إلى الأجواء الدافئة الحالية سيكون لها تأثير كبير على أشجار البرتقال والطماطم وينصح بتكثيف إضافة البوتاسيوم في صورة ثيوسلفات، مع ضعف التحجيم في البطاطس الشتوي والثوم والبصل المبكر والبنجر، ويوصي أيضا بتكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات.

موضوعات متعلقة