الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 12:37 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير عاجل من وزارة الزراعة لمزارعي أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق

أكد مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بدء تسجيل ساعات برودة متسارعة في عدد من المناطق بالمحافظات ما يبشر ببداية تسجيل ساعات سكون مناسبة لأشجار الفاكهة المتساقطة.

وقال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة إلى أن عدد ساعات البرودة المسجلة أقل من 10 درجة مئوي وهي أقل نوعاً ما لمثل هذا الوقت من الموسم المناخي الشتوي، لكن متوقع بداية من اليوم السبت وخلال هذا الاسبوع أن يحدث إنخفاض كبير في درجات الحرارة ليلاً ما دون الـ 10 درجة مئوية، وبالتالي متوقع هذا الاسبوع أن يكون لدينا 50 ساعة إضافية على الاقل لتقترب ساعات البرودة المتراكمة من 200 ساعة فى الظهير الصحراوي للوادي والدلتا لكنها رغم ذلك ما زالت اقل من المعدل لمثل هذا الوقت من فصل الشتاء في فصول الشتاء الطبيعية.

أكد فهيم على ضرورة عدم الإستعجال تحت أي سبب في المعاملة بكاسرات السكون في المتساقطات وخاصة العنب، مشيرا إلى عدم التبكير في التغطية بالبلاستيك في مزارع العنب المغطاة.

حذر فهيم من استعجال المعاملة أو الرش بمثبتات التزهير والعقد بجرعات أو عدد مرات أعلى من اللازم، حتى لا يحدث زيادة غير طبيعية في الحمل وبالتالي يكون الحمل فوق طاقة الأشجار فيؤدي إلى مشكلة في التحجيم أو التلوين فيما بعد.

تابع أن ذلك يؤدي إلى نقص كبير في البوتاسيوم وظهور أعراض النقص على الأوراق والثمار، وعلى تكشف طروحات الموسم التالي ايضاً، ويؤدي ايضاً إلى قلة المخزون من الكربوهيدرات خصوصاً وقت التحول الزهري كما يؤدى إلى زيادة نسبة الأزهار المذكرة مختزلة المبيض وبالتالي قله المحصول وعدم انتظام الحمل في الموسم التالي.