الجمعة 10 مايو 2024 مـ 03:19 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبراء يحذرون مزارعي البطاطس المجاورين لزراعات القمح من هذا الأمر الخطير

محصول البطاطس
محصول البطاطس

حذّر أساتذة بمركز البحوث الزراعية، مزارعي البطاطس المجاورين لزراعات القمح، من خطورة بعض مبيدات الحشائش التي تستخدم لمكافحة الحشائش العريضة المنتشرة في حقول القمح وتسبب أضرارا بالغة على نباتات ودرنات البطاطس.

وأوضح الدكتور فيصل يوسف، رئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية، أن من أهم المبيدات المعروفة وشائعة الاستعمال في مكافحة حشائش القمح هو مبيد جرانستار ومادته الفعالة تراي بينورون ميثيل ، وأضاف أن هذه المادة لها تأثير كارثي على محصول البطاطس، حيث تثبط النمو الخضري للنباتات في بداية الموسم كما تحدث تشققات في الدرنات .

وأوصى يوسف، المزارعين بضرورة غسل خزان ماتور الرش جيدا للتخلص من اي متبقيات للجرانستار قبل رش أرض البطاطس منعا لحدوث الكارثة .

من جانبه أكد الدكتور جمال محمد حسن، رئيس بحوث بمركز البحوث الزراعية، أن مبيد جرانستار 75 % على صورة مسحوق قابل للبلل، تم إيقافه بموجب قرار أصدرته لجنة مبيدات الآفات، لأنه قد ثبت تأثيره علي محصول البطاطس ويثبط النمو الخضري ويؤثر علي الدرنات ولا يستخدم علي البطاطس ويفضل استخدام مبيد سنكور الذي لمكافحة الحشائش العريضة في محاصيل الحبوب مثل القمح والشعير وهو مبيد يعمل علي الحشيشة بعد الانبات كذلك فإن يمكن استخدام مادة بندميثالين في مكافحة الحشائش العريضة في البطاطس.