السبت 18 مايو 2024 مـ 11:29 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذير من تناول البرتقال في المساء.. تعرف على الفئات المحظورة

حذر الدكتور محمد المليجي أستاذ أمراض النباتات، من تناول البرتقال قبل النوم مباشرة او في المساء عموما ،حتى ننعم بنوم هاديء ولا تضطر إلى الذهاب إلى الحمام مرات عديدة.

وقال المليجي، أن البرتقال يحتوي على السكر والماء والألياف، والتي قد تزيد من حجم السوائل في الجسم. كما يحتوي على فيتامين سي الذي يعمل كمدر للبول، مما يزيد من تكرار التبول بعد تناوله.

وأوضح ، أن فيتامين سي، الذي يتواجد بكثرة في البرتقال والفواكه الأخرى، يُحول إلى حامض أسكوربيك في الجسم، هذا الحمض يعمل كمدر للبول، حيث يزيد من إفراز الكلى للماء والأملاح، مما يؤدي إلى زيادة تكرار التبول.

كما أشار إلى أن حامض الأسكوربيك (فيتامين سي) يتحول في الجسم إلى أيونات الأسكوربات، يعمل هذا الأسكوربات كمدر للبول عن طريق زيادة إفراز الأملاح والماء من الكلى. كما يقوم الأسكوربات بتحفيز عمل الكلى في ترشيح المواد الزائدة والمياه من الدم، مما يزيد من حجم البول ويساهم في التخلص من المواد الفائضة في الجسم.

الفئات الممنوعة من تناول البرتقال:

وذكر موقع" ديلي ميديكال "عشرة فئات ممنوعة من تناول البرتقال نظرا للأضرار التي قد يسببهاالبرتقال على صحتهم وهم

1-الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، التهابات المعدة، الارتداد المرئي، الحموضة الشديدة.

2- مرضى الشقيقة: وهو من الحالات الصحية الشائعة والتي تتسبب في نوبات الصداع الشديد مع الإحساس بالغثيان والقيء والحساسية المفرطة للضوء والصوت.

3-أمراض القلب تؤثر على عنصر الوقت المستغرق لامتصاص الجسم لأدوية خفض الكوليسترول. وفيما يتعلق بالقهوة، فإنها المسبب الرئيسي لارتفاع الضغط في حالة الإفراط في تناولها.

4-مرضى ارتجاع المريء يحظر على مرضى ارتجاع المريء تناول البرتقال، لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض، التي تتسبب في زيادة حمض المعدة والسماح له بالارتداد إلى الحلق، مسببًا الحموضة وألم الصدر والاحتقان وصعوبة البلع.

5-الأشخاص المعرضون للإصابة بالكبد الدهني يزيد من خطور تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي لدى الأشخاص المعرضين للإصابة به، نظرًا لمحتواه العالي من سكر الفركتوز.

6-مرضى القولون العصبي من الأفضل لمرضى القولون العصبي الابتعاد عن البرتقال أو التقليل من تناوله، لأن سكر الفركتوز المتوفر به يشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء، كما تؤدي أليافه الغذائية إلى الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل تقلصات البطن والانتفاخ والغازات والإمساك والإسهال.

7-مرضى الصداع النصفي تجنب الفواكه الحمضية، لا سيما البرتقال، لاحتوائها على التيرامين، وهي مادة تثير نوبات آلام الرأس.

8- مرضى تقرحات الفم لا تتناول البرتقال حتى تختفي تمامًا، لاحتوائه على حمض الستيرك، الذي يتسبب في تفاقمها.

9-مرضى التسوس يؤثر البرتقال سلبًا على مرضى تسوس الأسنان، لأن الأحماض الموجودة به تؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تغلف سطح السن من الخارج.

10- مرضى حساسية الحمضيات يشكل البرتقال خطرًا كبيرًا على مرضى حساسية الحمضيات، لأنه يحفز الجهاز المناعي على إنتاج مادة الهيستامين، التي تؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المزعجة.