الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 02:46 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أخطاء في ممارسة الصيام المتقطع تعوق نزول الوزن

ترجع الأخطاء في تطبيق الصيام المتقطع إلى تصور البعض أنه بمقدورهم أن يتناولوا جميع الأطعمة حتى الغير صحي منها وبأي كميات تعويضاً لهم عن فترة الصيام، ظناً منهم أن الفترة المحددة لتناول الطعام، متاح فيها كل شئ.

ولذلك فإن أغلبية ممارسي الصيام المتقطع لم ينعموا بفوائده الرائعة.
وسوف نستعرض لكم أشهر الأخطاء في ممارسة الصيام المتقطع.

١-الإفراط في تناول الطعام، يُعَد من أشهر ألأخطاء التي يمارسها الكثيرون في الصيام المتقطع، مما يؤدي إلى زيادة أوزانهم أو حتى ثباتها.

٢-قلة الطعام وعدم تناول احتياجات الجسم من المغذيات، من الأخطاء التي تضعف الجسم والمناعة وتقلل الحرق، بسبب شعور الجسم بالمجاعة، مما يعوق نزول الوزن بشكل صحي، كما أنها تتسبب في الكثير من المضاعفات.

٣- قلة شرب المياه بالرغم من إتاحة شرب المياه والمشروبات الخالية من السعرات والسكر، مما يؤثر سلباً على جميع الوظائف الحيوية الهامة والتمثيل الغذائي في الجسم، كما يقلل الحرق أيضاً.
لذلك لابد من تناول من 10-12 كوب من الماء موزعين على مدار اليوم.

٤- إختيارات الأطعمة والمشروبات الغير صحية، وذلك بأن تكون عالية المحتوى من السعرات الحرارية أو الدهون المهدرجة مثل؛
الوجبات السريعة والمقليات والبيتزا والحلويات والمشروبات الغازية، مما يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وبالتالي يرتفع هرمون الإنسولين في الدم مما يؤدي ذلك إلى تخزين الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن، فضلا على أنها لا تمد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والمعادن.

٥- الإكثار من الكافايين مما يؤدي إلى وقف الحرق.

٦- كسر الصيام أثناء فترة الصيام بمشروبات تحتوي على سكر وسعرات حرارية مثل عصير الفواكه حتى وإن كان طازجاً وبدون سكر أو اللبن، وذلك لعدم العلم بمواصفات المشروبات المسموحة أثناء فترة الصيام.

٦- قلة النشاط البدني وعدم ممارسة الرياضة.

٧- قلة النوم، مما يحدث خللاً في الهرمونات، فيرتفع هرمون "الكورتيزول" الذي يزيد من تخزين الدهون في منطقة البطن، وكذلك هرمون "الجريلين" المسؤول عن الشعور بالجوع، مما يؤثر سلباً على أدائك في اليوم التالى.
استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية.