الثلاثاء 28 مايو 2024 مـ 07:33 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إندونيسيا تطرح مناقصة دولية لشراء 500 ألف طن من أرز

الأرز في اندونيسيا
الأرز في اندونيسيا

طرحت وكالة مشتريات الحكومة الإندونيسية "BULOG" مناقصة دولية لشراء 500 ألف طن متري من الأرز، وكان من المقرر وصول الأرز الأبيض في فبراير ومارس، مع تحديد الموعد النهائي للعرض في 29 يناير، وأتت العروض المقبولة من فيتنام وتايلاند وميانمار وكمبوديا وباكستان والهند والصين.

سبب انخفاض الإنتاج

وأدى الجفاف الشديد الذي تعرضت له إندونيسيا إلى انخفاض الإنتاج في أكبر دولة في جنوب شرق آسيا من حيث عدد السكان، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وتطلب زيادة الواردات وتهديد الأمن الغذائي، مما جعل إندونيسيا أن تأمر جيشها بمساعدة المزارعين على زراعة الأرز.

تأثير ظاهرة النينيو


ومن المتوقع، أن ينخفض إنتاج الأرز في إندونيسيا في شهري يناير وفبراير بنسبة 46.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب تأثير ظاهرة النينيو المناخية على المحاصيل.

تأخير موسم الحصاد


وقالت وكالة الأغذية الإندونيسية إنه من المتوقع أن يصل الأرز المستورد قبل الحصاد الرئيسي، حيث عادة ما يكون موسم حصاد الأرز الرئيسي في شهري مارس وأبريل، لكن قد يؤدي طقس النينيو إلى تأخير ذلك لمدة شهر أو شهرين.

إنتاج 2 مليون طن خلال 2024


وحددت الحكومة حصة واردات الأرز الإندونيسية لعام 2024 بقيمة 2 مليون طن.


وقالت وكالة مشتريات الحكومة الإندونيسية إنها اشترت أكثر من 500 ألف طن من الأرز في مناقصة خلال ديسمبر الماضي، وسيتم الحصول على الأرز من تايلاند وفيتنام وباكستان وميانمار.