الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 07:52 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
كيف كان النظام الغذائي للبشر قبل اكتشاف الزراعة.. علماء يكشفون معلومات مثيرة إلقاء مليون وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي بمنطقتي «أبو الأخضر وفاقوس» بالشرقية رئيس الوزراء : نأمل في تعزيز مستويات التبادل التجاري مع البوسنة والهِرسِك ختام معرض وتريكس لتكنولوجيا تنقية وتحلية مياه الصرف بمشاركه 120 شركة عالمية سفينتان تحملان قمحا لمصر تواجهان تأخيرات في روسيا الأول من نوعه.. الانتهاء من إنشاء ميناء صيد متكامل بمدينة رشيد «الاستعلامات»: «بلومبرج» تتراجع وتصحح أخطاء منشوراتها عن الاقتصاد المصري «البحث العلمي» تسترجع أمجاد الحشرات والطيور النافعة في التراث المصري القديم الحكومة: مركز لوجيستي ضخم لتخزين وتجفيف الحبوب بالتعاون مع بيلاروسيا إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التوصيات الفنية لتقليل الأضرار الناتجة عن إصابة الذرة الشامية بالحشرات وفد كوري يتابع برنامج إنتاج تقاوى الخضر بوزارة الزراعة

بداية من تجهيز التربة حتى الحصاد.. تعرف على مراحل زراعة الباميه

مراحل زراعة الباميه
مراحل زراعة الباميه

تعد الباميه من الخضروات الشائعة في مصر والشرق الأوسط، وتحتوى على بروتين "الليكتين" الذي يساعد على مقاومة نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الثدي، كما أنها من الخضروات المفيدة بشكل للأمعاء، وتناولها يقلل من أعراض متلازمة القولون العصبى، كما تحتوى البامية على فيتامين أ الذى يساعد في دعم صحة العين والجهاز المناعى.


ويوضح "الأرض" مراحل زراعة الباميه بداية من تجهيز التربة حتى الحصاد.

الأرض وإعداد التربة


وفي هذا الصدد، أوضح المهندس الزراعي أحمد مناع أنواع الأراضي المناسبة لزراعة البامية، وجاءت كالتالي: الأراضي الطينية جيدة الصرف، والأراضي الصفراء، والأراضي الرملية بشرط توفر المياه.

أشار إلى أنه يتم إعداد الأرض للزراعة عن طريق: حرث الأرض، وإضافة الأسمدة الآتية "سماد عضوي 20متر/ فدان، سوبر فوسفات 300كجم/ فدان، كبريت زراعي 50كجم/ فدان، وسلفات بوتاسيوم 50كجم/ فدان"، وتخطيط الأرض إلى خطوط بعرض 70سم.

الظروف البيئية


أضاف مناع إلى أن البامية تحتاج في مرحلة الإنبات إلى درجة حرارة من "24-35 درجة مئوية، مشيرًا إلى أن البذور لا تنبت في درجة حرارة أقل من 15 درجة مئوية، وفي مرحلة النمو يحتاج النبات درجة حرارة تتراوح بين "25-35 درجة مئوية.

مواعيد الزراعة


عدد المهندس الزراعي مواعيد الزراعة، وتنقسم إلى "صيفية مبكرة" وتزرع في شهر يناير بمحافظات "أسوان- الأقصر- قنا- سوهاج"، و"صيفية" وتزرع في شهر فبراير حتى مايو بمعظم المحافظات، و"خريفية" وتزرع في شهري يوليو وأغسطس بمحافظات الصعيد.

معدل التقاوي


وذكر أحمد مناع معدل التقاوي المناسب لكل فدان حسب مواعيد الزراعة، حيث إنه في حالة الزراعة المبكرة يكون المعدل من 12-15 كجم/فدان، وبالنسبة للزراعة الصيفية والخريفية يكون المعدل من 8-10كجم/فدان.

التقاوي


ونصح مناع مزارعي محصول الباميا في حالة الزراعة في الجو البارد بنقع البذور في الماء لمدة 8 ساعات، ثم كمرها في مكان دافئ من 24- 30 ساعة وذلك للإسراع في عملية الإنبات، وبالنسبة للظروف الجوية العادية يتم معاملة التقاوي بالمبيدات الفطرية مثل "مادة الثيرام أو ثيوفانات ميثيل أو هيمكسازول" وذلك بمعدل 3جم مبيد/ 1كجم بذور، وذلك للوقاية من أعفان الجذور والبادرات.


طريقة الزراعة


وقال مناع إنه في حالة زراعة الباميا في الجو البارد، تتم من خلال الزراعة بطريقة الحراتي وهي عبارة عن زراعة البذور المنقوعة في الماء بالأرض المستحرثة "الأرض التي بها نسبة رطوبة"، ومن خلال الزراعة على الريشة القبلية من الخط حيث تزرع البذور علي الريشة القبلية بمعدل من 3-4 بذور على مسافة 30 سم بين الجور وبعضها علي عمق 3 سم، وبالنسبة للزراعة في الجو الدافئ تتم الزراعة على الريشة البحرية من الخط علي نفس المسافات السابقة.


الخف والعزيق

وأضاف مناع أنه تتم عملية الخف بعد اكتمال الإنبات بعد أسبوعين من الزراعة، ويتم الخف على نبات واحد في الجورة، وبعد الخف تتم عملية العزيق، من خلال العزقة الأولى وتكون عبارة عن خربشة الأرض لفلق الشقوق والترديم حول جذور النبات والتخلص من الحشائش، والعزقة الثانية يتم فيها وضع النبات في منتصف الخط.


الري


ويتم ري النبات بعد 21 يوم من الزراعة للرية الأولى عن طريق تجرية المياه في الخطوط، وبعد ذلك تتم الرية الثانية وذلك بعد تعطيش النبات حتى بداية التزهير، ثم يتم ري النبات بعد ذلك من 7- 10 أيام ولا يتم التعطيش.

التسميد


أضاف المهندس الزراعي أنه يتم تسميد النبات للمرة الأولى مع الرية الأولى، حيث يتم إضافة 100 كجم سمات نترات نشادر/ فدان، وتأتي التسميدة الثانية بعد الأولى من 45- 60 يومًا ويتم إضافة 50كجم سماد نترات نشادر +25 كجم سلفات بوتاسيوم/ فدان، وأخيرًا التسميدة الثالثة وتكون بعد شهر من الثانية بنفس المعدل


الحصاد


وأخيرًا تأتي عملية الحصاد، حيث أشار إلى أنه يتم جمع القرون من 35-45 يومًا بعد الزراعة في العروة الخريفي، ومن 60-75 يومًا بالنسبة للعروة الصيفية المتأخرة، ومن 70-80 يومًا للصيفية المبكرة.

موضوعات متعلقة