الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 04:42 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تحذيرات من مخاطر التبقعات السركسبورية علي محصول بنجر السكر بالدقهلية

حذرت مديرية الزراعة بالدقهلية من خطورة مرض التبقع السركسبورى على نباتات بنجر السكر والذي يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب بنجر السكر وخاصة زراعات شهري أغسطس وسبتمبر وقد تتراوح نسبة الخسائر بين 15 إلى 20% من المحصول في حالة شدة الإصابة.

جاء ذلك خلال الندوة الإرشادية التي نظمتها المديرية بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية والتي تحدث خلالها الدكتور جمال فرحات، أستاذ أمراض النبات، عن الآفات والأمراض التي تصيب النباتات وخاصة مرض التبقع السركسبورى
، مشيرا إلى أن المسبب هو فطر Cercospora beticola،
حيث يبدأ بإصابة الأوراق الأكبر سناً أولا ثم يتقدم إلى الأصغر سناً حيث تظهر بقع بنية أو رمادية فاتحة، مستديرة أو بيضاوية (قطرها 2-3 مم) على الأوراق والأعناق. وتكون هذه الأنسجة الميتة محاطة بهوامش حمراء بنية.

واضاف، غالبًا ما تندمج البقع، وقد يجف مركزها ويسقط، مما يؤدي إلى تطوير ثقوب على شفرة الورقة (تأثير ثقب العيار الناري )

وأشار إلى أنه يبقى الفطر في مخلفات المحصول المصاب لمدة من 12- 18 شهرا، ويستطيع الفطر الإنتقال من خلال التقاوى، والانتشار بواسطة طرطشة المياه،الحشرات، المعدات، والظروف البيئية الملائمة رطوبة عالية وحرارة دافئة.

وقال أن مكافحة المرض تتمثل في الحرث العميق لدفن مخلفات المحصول، وزراعة أصناف مقاومة، واستخدام تقاوي من مزارع خالية من المرض، واتباع دورة زراعية ثلاثية، والتسميد المتوازن، وبرنامج رش وقائى بإستخدام المركبات المختلفة الموصى بها، وإزالة الحشائش القابلة للإصابة.

من جانبه أوضح الدكتور محمد الدسوقي رئيس بحوث معهد المحاصيل السكرية، أهم العمليات الزراعية من أول الحرث تحت التربة والتسوية بالليزر والتسميد بالسوبر فوسفات والبوتاسيوم والآزوت والمواعيد المناسبة لإضافته للنبات وتم التحدث عن المراحل المختلفة من عمر النبات من أول الزراعة حتي الحصاد.

حضر الندوة الدكتورة مشيرة فتحي العجمي أستاذ الإرشاد الزراعي، المهندس عماد فرجاني، مدير عام الارشاد
، المهندسة عبير معن أبو بدير مدير إدارة المحاصيل السكرية
، المهندس حسن الشرقاوي، مدير إدارة بلقاس والمهندسة سماح محسن، اخصائيه البنجر بإدارة المحاصيل السكرية
مهندس عبد الحميد عبد الشافي، المهندس هشام عقل اخصائي بنجر السكر ، مهندسة سمر عبد المقصود رئيس قسم الارشاد بالإدارة وعدد من مزارعي بنجر السكر والمهتمين بزراعته.

و اختتمت الندوة بالإجابة على أسئلة المزارعين المختلفة وتم التحدث عن المشاكل التي تتعلق بتوريد المحصول للمصانع ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها قبل بدأ الحصاد و تمت التوصية بالرش بالمبيدات الموصي بها من قبل الوزارة في حال ظهور أي إصابات للأمراض الشائعة في بنجر السكر.