الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 10:40 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أستاذ محاصيل يكشف جهود مصر للتوسع في محصول بنجر السكر

قال الدكتور عبد الناصر بدوي رئيس قسم المحاصيل السكرية بمعهد بحوث أمراض النباتات، أن محصول البنجر يعد من المحاصيل الرئيسية التي تعتمد عليها مصر في توفير السكر، حيث تحصل على ثلثى احتياجاتها من السكر من البنجر، مقابل الثلث من قصب السكر.

أكد بدوي خلال تصريحاته على قناة مصر الزراعية، أن الفترة الماضية ، شهدت مصر العديد من مشروعات التوسع الزراعى في الأراضى الجديدة، حيث أنه تم إنشاء نحو ١٠ مصانع لاستخلاص السكر من محصول بنجر السكر،
تساعد بدورها في توفير فرص عمل وخلق مجتمعات عمرانية وحياة جديدة.

- حجم انتاج الفدان من بنجر السكر

أوضح رئيس قسم المحاصيل السكرية، أن محصول البنجر يحتاج إلى الأرض الخفيفة، موضحا أن إنتاجية فدان البنجر تتراوح من ٢٠ إلى ٢١ طن، وفى بعض الأراضى تصل إلى ٣٠ طن.

أشار بدوي إلى أن هناك عدد من المنتجات التي تنتج من محصول بنجر السكر، مثل المولاس وأعلاف من مخلفات البنجر، كما ان التوسع في إنشاء المصانع، أدى إلى التوسع في مساحة زراعته لتصل إلى نحو ٦٠٠ ألف فدان.

- امراض تصيب بنجر السكر

واوضح الدكتور عبد الناصر بدوي، أن هناك ثلاث عروات لزراعة بنجر السكر تبدأ في شهر أغسطس وتستمر حتى شهر ديسمبر، وان فترة المحصول في الأرض ست شهور، لافتا الى أن الأمراض التي يتعرض لها المحصول، تختلف حسب العروة، حيث أن العروة الأولى تشهد مرض عفن الجذور، بالإضافة إلى أمراض في الجذر أو الأوراق، كما أن هناك امراض يمكن التغلب عليها في بداية الزراعة.

- كيفية القضاء على أمراض بنجر السكر

لفت بدوي إلى أن هناك طرق يمكن من خلال القضاء ومكافحة امراض بنجر السكر، وذلك من خلال حرث الأرض مرتين وتعريضها للشمس قبل الزراعة، وثم اختيار صنف بذور موثوق به، ثم معاملة البذرة بالمبيدات الفطرية الموصى بها، بالإضافة إلى تصفية الأرض من مياة الرى لأول مرة، والتسميد الجيد طبقا للتوصيات، مؤكدا أن بناء على تلك الخطوات يتم تقليل فرص الإصابة بأمراض بنجر السكر وخاصة أمراض البذور.