الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 07:41 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته عن زراعة الخيار وحصاده.. خطوة خطوة

محصول الخيار
محصول الخيار

قال خبراء الزراعة، إن الخيار يعد
يعد الخيار من أكثر الخضروات المنتشرة في العالم، فهو من النباتات التي يحبها الجميع، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، حيث إنه غني بالمركبات المضادة للأكسدة، ويعزز الرطوبة في الجسم، ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويساعد على فقدان الوزن، ويساهم في ضبط مستويات السكر في الدم، كما أنه يطهر الكبد ويساعد على دعم الجهاز الهضمي للتخلص من السموم.

الأرض المناسبة للزراعة


وفي هذا الصدد، أوضح المهندس الزراعي أحمد مناع طريقة زراعة الخيار بداية من تجهيز التربة وحتى الحصاد، ويزرع الخيار في الأراضي الطينية جيدة الصرف والأراضي الصفراء.

تجهيز التربة


وأوضح أنه يتم حرث الأرض، وإضافة الأسمدة الآتية "سماد عضوي 20متر مكعب، سوبر فوسفات 300-400كجم/فدان، سلفات بوتاسيوم 50كجم/فدان، كبريت زراعي 50 كجم/فدان، إضافة إلى تخطيط الأرض إلى مصاطب بعرض 1 متر للمصطبة.

درجة الحرارة المناسبة

وأضاف أن الخيار يحتاج في مرحلة الإنبات إلى درجة حرارة من 25- 30 درجة مئوية، حيث إن البذور لا تنبت عند 17 درجة، ويحتاج من 18- 27 درجة مئوية في مراحل النمو الخضري.

مواعيد الزراعة


وأشار إلى أن الخيار يزرع في شهري مارس وأبريل وتسمي "عروة صيفية"، ويزرع في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر وتسمى "عروة خريفية".

عملية الزراعة


وأضاف أنه يتم زراعة بذور الخيار على جانبي المصطبة وتكون المسافة بينهما 25 سم، وبعد زراعة البذور يتم ري الأرض بالماء دون صعود الماء فوق سطح المصطبة.


أو يتم غمر الأرض بالماء وبعد ذلك يتم غرس البذور على جانبي المصطبة.

عملية التسميد


يتم تسميد الخيار للمرة الأولى من 25- 30 يومًا من الزراعة مع الرية الأولى بمعدل 100 كجم نترات نشادر/فدان، وإضافة 100 كجم نترات نشادر/ فدان مع الرية الثانية، و100 كجم مع الرية الثالثة، وتسميد الخيار بـ50 كجم نترات كالسيوم /فدان أثناء مرحلة التزهير، وإضافة 25 كجم سماد الماغنيسيوم /فدان مع الجرعة الأولى للسماد النيتروجيني، كما يتم إضافة عناصر "حديد، زنك، منجنيز، بورون" تضاف عن طريق الرش بمعدل نصف كجم/ فدان.

خطوات الحصاد


أوضح مناع أن حصاد الخيار من عمر 45- 50 يومًا من الزراعة.