الخميس 9 مايو 2024 مـ 12:23 صـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اوعى حد ينصب عليك.. ننشر أشهر طرق غش الأسمدة وكيفية اكتشافها

مع ارتفاع أسعار الأسمدة يتسلل بعض ضعاف النفوس الذين تسول لهم أنفسهم ببيع مواد مجهولة المصدر ، وكأنها أسمدة زراعية بالتداول مع تجار ارتضوا بيع بضاعة مزجاة لتحقيق مكاسب من بيع الوهم في شكائر، لتشكل تلك المواد مخاطر تهدد حياة النبات وتقتص من عمر التربة فضلا عن أضرارها على صحة الإنسان والحيوانات.

و تستعرض "الأرض" أشهر الطرق المكتشفة في عمليات غش الأسمدة وكيفية اكتشاتها على يد الخبراء المختصين.

أضرار التسميد بأسمدة مغشوشة:

قالت الدكتورة حميدة صبحي، مدرس الأراضي بقسم علوم الأراضي والمياه في كلية الزراعة جامعة الزقازيق، أضرار الأسمدة المغشوشة إلى أضرار على النبات وأضرار على التربة حيث أفادت بأن ضرر السماد المغشوش على النبات يتمثل في ضعف التركيز المطلوب منه، وبالتالي لم يلبي احتياجات النبات من العنصر السمادي، لافتة، إلى أن النباتات تحتاج للعناصر الغذائية المختلفة فى جميع مراحل النمو الخضرى والزهري والثمري بنسب محددة حسب كل مرحلة.

وأضافت ، ممكن أن يكون به نسبة مرتفعة من العناصر الضارة للنبات مثل الكلوريد أو الصوديوم او العناصر الثقيلة مثل الألومنيوم، فإذا اختلفت هذه النسب عن الحدود المسموحة تكون خسارة فادحة للمزارع والمحصول وتهدد حياة النباتات وتصيب متناوليها بالأمراض لأن غش الأسمدة يؤثر على كمية المحصول وجودته وسلامته .

وأفادت ، ان التأثير الواقع على التربة يتمثل في زيادة نسبة الأملاح وبمرور الوقت تتأثر التربة بالسلب و من ثم تمرض جذور الأشجار المزروعة بها ، فيقل الإنتاج.

تعرف على أشهر عمليات غش الاسمدة المعدنية :

غش الفسفور:

أوضح المهندس محمد حمدى، استشارى تغذية النباتات، أن

حالات غش الأسمدة أصبحت منتشرة بشكل واضح وخاصة فى أسمدة العناصر الأساسية غالية الثمن فهناك غش لحمض الفسفوريك المسؤول عن تنشيط الجذور ويحتاجه النبات بكميات كبيرة خلال مراحل نموه المختلفة، فيتم الغش بأخذ الجالون الصينى ووضع حمض الفسفوريك المصرى بدلا منه وأحيانا يزود ويغش بالماء أو بحامض النتريك وبالتالى يؤثر على نمو النباتات وجذورها ، والبعض يغش عنصر الفسفوريك البودر ببودرة موجودة فى الطبيعة على شكل حجارة من الجبال وهذه البودرة الخام الشيكارة منها ببضع جنيهات، أما المعاجة منها والخالية من الشوائب أغلى بكثر ، وأحيانا يتم غشه بمادة الجبس الزراعى.

غش البوتاسيوم:

وتابع ، أن هناك نوعا آخر من الغش وهو سماد سلفات البوتاسيوم ، اذا أن البوتاسيوم هو عنصر اساسي مهم لكونه ناقلا للغذاء من داخل الأوراق إلى الثمار وبالتالي فهو مسؤول عن جودة الثمار من حيث اللون والطعم والحجم ، ويتم غش البوتاسيوم بتخفيفه بنسبة 1 : 4 طن أى يوضع على طن البوتاسيوم أربعة أطنان بودرة بلاط وهذا النوع من الغش شائع بمناطق كثيرة فى النوبارية والبحيرة لأن هذه المناطق الزراعية تستخدم البوتاسيوم بكميات كبيرة .

طرق الكشف عن الاسمدة المغشوشة:

أوضح الدكتور أحمد عوض وكيل معهد بحوث الأراضي والمياه سابقا، أنه يمكن الكشف عن مدى صلاحية الاسمدة الزراعية بالتحليل المعملى للعناصر الموجودة في السماد والتأكد من أنها موجودة بالتركيزات المدونة على العبوة من الخارج

ونصح، بالشراء من محلات معروف عنها الامانة، شراء منتج من شركة معروفة بجودة منتجاتها.

من جانبه حدد المهندس محمد عبدالمقصود، الاستشاري الزراعي خمس طرق لاختبار غش سلفات البوتاسيوم

(التجربه الأولي).

باخذ كمية بسيطة جدا من سلفات بوتاسيوم وتقريبها من تار البوتاجاز فإذا أعطت لون

بنفسجي فاتح يكون بوتاسيوم سليم

لو بنفسجي مائل للاصفرار يكون مخلوط بالماغنيسيوم

لو اصفر يكون مغشوش بملح طعام كلوريد صوديوم

لو ابيض يكون مغشوش بماغنيسيوم

لو اخضر مزرق يكون مغشوش بنحاس

لو احم يكون مغشوش بكالسيوم .

(التجربة الثانية )

بوضع 5جم من نوع البوتاسیوم المراد تحلیله في كوب ماء 250مل ماء

1-اذا كان الذوبان كامل بدون اي ترسیب یكون الغش بملح الطعام المطحون فقط

تجربه تاكیدیه یوضع جزء من السماد علي النار الهادئة فاذا حدثث فرقعه بسیطه یكون الغش بملح الطعام

2-في حاله عدم الذوبان نهائیا ولون المحلول أبيض ویستمر لفتره بسیطة ثم یتم الترسیب لكل الكمیة یكون الغش بكربونات

الكالسیوم ( بودره البلاط)

ويمكن اجراء تجربة تأكیدة باضافه قطرات من حمض الكبریتیك علي السماد فاذا حدث فوران یكون الغش ببودرة البلاط( قد تأكد)

3-في حالة ذوبان جزء من السماد فقط یتم إضافة قطرات صودا كاویه اوالبوتس المستخدم في الغسیل ففي حالة شم رائحة غازالنشادر یكون الغش سلفات النشادر المطحونه.

(التجربة الثالثة)

ضع ملعقه بوتاسيوم علي صفيح ساخن فاذا حدثت فرقعه بسيطة تكون مغشوش بكلوريد صوديوم(ملح طعام) والفرقعه لأن كلوريد الصوديوم يحتوي علي جزيئات ماء محجوزة داخل المادة الصلبة وتبخرها بالحرارة يؤدي إلي الانفجار.

(التجربة الرابعة)

العلاقه بين الذاءب والمذيب

ضع 140جم بوتاسيوم في 1لتر ماءفإذا ذابت دل ذلك علي انها مغشوشه لأن أقصي ذوبان سلفات البوتاسيوم 110جم/1لترماء عنددرجه حرارة من20ل25 مْ فلوزاد عن 110 جم يحدث ترسيب سلفات البوتاسيوم السليمة.

(التجربة الخامسة )

ضع 5جم عينه في وعاء صغير ثم ضع عليها 5مل صوداكاويه اذاظهرت رائحه النشادر يكون الغش بنترات النشادر أو سلفات النشادر ولايحدث ذلك في الغش بنترات الجير أو باليوريا

موضوعات متعلقة