الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 05:21 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبير زراعي يوضح علاقة فترة الضوء بتزهير النبات

قال المهندس الزراعي أحمد مناع إن مواعيد الزراعة لها دور كبير في عملية الإنتاج، فكل نبات يحتاج إلى فترة ضوئية معينة لعملية بناء المجموع الخضري وكذلك عملية الإزهار، وتنقسم إلى "محاصيل نهار طويل، محاصيل نهار قصير، محاصيل محايدة"، ولذلك يجب الاعتدال في مواعيد الزراعة.

محاصيل النهار الطويل

منها "القمح والشعير"، ويحتاج النبات فيها إلى نهار طويل، حيث يحتاج عدد ساعات إضاءة طويلة أكثر من 12 ساعة، لإتمام عملية التزهير، ففي القمح عندما يطول النهار يتجه النبات لطرد السنابل سواء كان مزروع مبكر أو متأخر، فالذي يزرع في شهر أكتوبر ونوفمبر ينضج المحصول في شهر يناير أو قد يكون فرق بسيط لا يتعدي 15-20يومًا.

أما الذي يزرع في يناير يكون فيه المحصول ضعيف، نظرًا لأن النمو الخضري للنبات لم ينمو بشكل سليم، وعندما يطول النهار يتجه النبات للنمو الثمري على حساب النمو الخضري، وفي حالة زراعة النبات على طريق به أعمدة إنارة نجد أن المناطق التي تتعرض للضوء ليلًا، تطرد السنابل مبكرا عن باقي الأرض.

محاصيل النهار القصير

منها "الذرة الشامية وفول الصويا والسمسم والأرز" ويحتاج فيها النبات إلى نهار قصير لإتمام عملية التزهير، وقد نلاحظ أن نبات الذرة ينمو النمو الخضري في فصل الصيف "نهار طويل"، وعندما يقصر النهار يتجه النبات إلى النمو الثمري.

المحاصيل المحايدة

ومنها "عباد الشمس، القطن، الطماطم، البطاطس" وهي محاصيل لاتتأثر بطول أو قصر النهار.