الأحد 28 أبريل 2024 مـ 11:36 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يحقق طفرة في الصادرات الزراعية المصرية.. عودة خط الرورو المصري التركي

خط الرورو
خط الرورو

كشفت مصادر رسمية عن اتفاق مصري تركي على توقيع اتفاقية لعودة الخط الملاحي الرورو بين مصر وتركيا، والتي تخدم حركة التجارة في المنطقة بتسهيل وصول الصادرات الزراعية من مصر إلى تركيا ودول الخليج والعكس.

أوضح المصدر أنه سيتم توقيع مذكرة التفاهم خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لمصر الاربعاء المقبل وذلك بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي ستشهد التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم المشتركة.

وكشف مصدر حكومي أن خط الرورو الملاحي، هو خط تجاري يربط بين تركيا ودول الخليج العربي عن طريق مصر، وهو البديل للخط الذي توقف بسبب الحرب السورية، وخلال عمله في الفترة من 2012 حتى 2015، قبل أن يتوقف ربط بين مينائي ميرسن وإسكندرونا التركيين، حيث يتم نقل البضائع بالسفن لميناء دمياط والإسكندرية وعن طريق سيارات يتم النقل البري لمينائي بورتوفيق والسخنة حيث تتجمع البضائع على متن سفن تركية لتتجه بها للموانئ في الخليج العربي، والعكس من مصر تخرج البضائع لتركيا ويكون النقل بالسفن المصرية.

تابع المصدر أن الرورو هو أسلوب نقل البضائع بين الدول عبر خط بحري تصدر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبارات تسمى سفن الدحرجة، وتقوم فكرته على تخليص المنتجات سريعة التلف قبل وصولها للجمارك في الطرفين، ما يخفض الرسوم الجمركية بشكل كبير.

أوضح المصدر أن خط الرورو يساهم في وصول المنتجات الزراعية للأسواق في الخليج وتركيا بشكل سريع، دون إنهاء إجراءات تخليص الحجر الزرعي في تلك الدول وهو ما يرفع قدرتها التنافسية في تلك الأسواق، حيث ينخفض سعرها بشكل كبير ما يحفز على زيادة تلك الصادرات ورفع العائد منها بشكل كبير.