السبت 4 مايو 2024 مـ 12:46 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق مكافحة البياض الزغبي على محصول الخس

البياض الزغبي على محصول الخس
البياض الزغبي على محصول الخس

قالت الدكتورة سلوناز العزب أستاذ وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية، إن مرض البياض الزغبي فجر إجباري ومتطفل على محاصيل الخضر لاسيما الخس ويسبب خسائر اقتصادية نتيجة تعرضه للرطوبة حيث يسمح وجود مياه على سطح اوراق النبات فى الحقول على انتشار جراثيم الفطر.

ويستعرض موقع "الأرض" أعراضه وطرق مكافحته فى السطور التالية:


أعراض البياض الزغبي على الخس


وأوضحت، أعراض البياض الزغبي على الخس، والتى تتمثل فى وجود بقع شاحبة صفراء على السطح العلوي للأوراق ويثابلها نفس البقع على السطح السفلى مع ظهور بقع بيضاء اللون ، بجانب أن المساحات التى تصيب المحصول تحدد بأضلاع الورقة ويختلف ذلك من صنف لآخر و يتلائم وجود الفطر مع درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة سواء حدثت بنتيجة الري أو سقوط أمطار .


طريقة انتقال البياض الزغبي على الخس


وتابعت، أن البياض الزغبي على الخس ينتقل خلال الموسم الزراعى بواسطة الرياح التى تحمل أكياس البوغية وينتقل من موسم لموسم آخر عن طريق مخلفات النباتات على الابواغ النباتية ، حيث تتناسب ظروف المناخ الشتوية مع فرص انتشار الفطر المسبب خلال توفير الماء السائل على أوراق النبات أو الرطوبة المرتفعة .
مكافحة البياض الزغبي على الخس
كما أوصى أستاذ وقاية النبات، بمكافحة البياض الزغبي على الخس من خلال تفادي الزراعة المكثفة أو تظليل الأشجار وإزالة النباتات المصابة أو أوراقها الخارجية بدءا من ظهور المرض لتقليل انتشار اللقاح المعدي، ومن أبرز المبيدات الفطرية المكافحة هى كالآتي :
1- مبيد فوستيل الألمينوم 800 جم/ كجم بمعدل 280 جم/100ل ماء
2- كلوروتالونيل (بانكو 500) بمعدل 3 ل / هكتار
3- هدروكسيد النحاس 77/100 وقائياً بمعدل 1 إلى 2 كجم /هكتار
4- فيناميدون 100 جم/كجم +مانكوزيب 500 جم/ كجم (سيرينو 600) بمعدل 1-1.5 كجم/هكتار
5- ميتيرام 800 جم/كجم بمعدل 1.5 كجم/هكتار أو 150 إلى 200 جم/100 لتر ماء .