الجمعة 3 مايو 2024 مـ 07:39 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يوضح كيفية مواجهة تذبذبات المناخ الحالية على جميع المحاصيل

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن درجات الحرارة ارتفعت من 6 إلى 8 درجات عن المعدل المعتاد، وذلك بعد فترات باردة حيث تذبذبت عمليات النمو بين السرعة والبطأ، ففي الفترة الماضية كانت تشهد انخفاض فى الحرارة مما أدى إلى ضعف النمو لأن النبات يخزن الطاقة على حساب النمو .

ماذا يحدث للنبات أمام التذبذبات المناخية

وأكد الدكتور محمد فهيم، أن النباتات خلال فصل الشتاء والأيام الباردة تليها دافئة أو حارة مما يضر الشعيرات الجذرية بسبب التفاوت الكبير فى درجات الحرارة لعمليات الامتصاص ، بجانب أن الفترات الحارة خلال فصل الشتاء تثير بعض النباتات لتجديد نموها ثم تبرد مجددا نتيجة الارتباك الفسيولوجي بالإضافة إلى بداية ظهور وانتشار الآفات الحشرية والمرضية ودفع معظم أشجار الفاكهة للتزهير المبكر مثل الزيتون والعنب والنخيل والمانجو .

واضاف فهيم، ان درجات الحرارة خلال الأيام الماضية أدت إلى النضج فى محاصيل البنجر، البصل المبكر، الثوم، البطاطس الشتوي، الفول والبسلة والجزر، لأنها تقلل تنفس الظلام مما يهدم جفاف النباتات ليوجهها للدرنات والأبصال والحبوب مما يزيد صب المواد الجافة والتحجيم والاوزان وصلابة وجودة المحصول وقد يحدث توقف مفاجئ بسبب ارتفاع درجات الحرارة .

الإجراءات الزراعية المطلوبة لمواجهة تذبذبات المناخ

1- تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم، سلفات البوتاسيوم، والكالسيوم بورون والبورون من 11 إلى 14 % .

2- انقسام جهد زراعة البطاطس من 20 إلى 25 نوفمبر بين استكمال النمو الخضري والصب فى الدرانات مما اختلف المرحلتين فى متطلباتهم الغذائية .

3- القمح المنزرع مبكرا دخل فى مرحلة الطرد ومرحلة الطور اللبن، وهما من أهم المراحل لان ارتفاع درجات الحرارة يزيد تبخر النتح من السنابل وعدم توازنها مع الامتصاص مما تحتاج إلى رطوبة ارضيى تخت النبات ويضاف مع ريهام نترات البوتاسيوم والماغنسيوم .

4- يتطلب البصل المقوى تكثيف الرس بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون ومادة مبيكوات كلوريد 25 % .

5- رش الفاصوليا الصيفي ضد المن والتربس لأنها تزيد تذبذبات الجو المتقلب مع حقن مبيدات اعفان للجذور فى الري بموت كت 400جم و500جم توبسين .

6- الرش الوقائي لمزارعي الموالح ضد لفحة الازهار واالانتراكنوز والحشرات القشرية مثل ازوكيي استروبين .

7- استعداد مزارعى الزيتون لمعالجة المركبة فى النمو فى بدايته إلى تدخلت مرحلة التزهير المبكر .

موضوعات متعلقة