السبت 4 مايو 2024 مـ 03:35 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق الكشف عن الإصابات المرضية والفطرية للبطيخ الأصفر وأساليب مكافحتها

البطيخ الأصفر
البطيخ الأصفر

قال خبراء الزراعة، إن البطيخ الأصفر يعد من الفواكه الصيفية التي تنتمي لعائلة القرعيات مثل الكنتالوب، ويتنوع أنواع بين بطيخ أصفر كوز العسل، وبطيخ أصفر كنتالوب، أو بطيخ أصفر أناناس، وتتطلب زراعته عناية كاملة للحفاظ عليه من الآفات والحشرات الزراعية أو الأمراض الفطرية التي تقلل من إنتاجيته وتهبط بقيمته التسويقية مؤثرة على ربح المزارع.

ومن جانبه، أوضحت الدكتورة سلوناز العزب، أستاذ وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية، على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الأمراض التي تصيب ثمار البطيخ الأصفر وطرق الوقاية منها ليتجنبها المزارعين .

أمراض البطيخ الأصفر


وقالت، إن البطيخ الأصفر تتنوع فرص الإصابة في الحقول بين البياض الدقيقي ولفحة الساق الصمغية، والذبول الفيوزرامي، و الانثراكنوز والتي تتمثل في الآتي :


أولاً: البياض الدقيقي


يصيب فطر podosphaera xanthi ، ثمار البطيخ نتيجة اعتدال الرطوبة مع درجات الحرارة وينمو فطر ميسيليوم نتيجة وجود العديد من الجراثيم خلال فترة قليلة في الحقل عن طريق الرياح وتصيب الأوراق الجديدة للنبات مسبباً تقرحات تجعل المجموع الخضري للنبات به تقرحات، وبالتالي تقل كفاءة البناء الضوئي وبجانب أن كلما تعرض النبات لأشعة الشمس أصيب بلسعة الشمس .

طرق الوقاية والمكافحة من البياض الدقيقي


يمكن الوقاية البياض الدقيقي باستخدام المبيد الفطري التي توصى به الجمعية الزراعية وفي حالة ظهور الأعراض يكافح بنفس المبيدات ولكن بالتناوب بين أكثر من نوع مع وجود فاصل زمني للرش .

ثانياً: لفحة الساق الصمغية


يسبب فطر didymella bryoniae، ظهور تبقعات على ساق النبات المصاب والذي يضعفها مكوناً تبقعات واضحة على الشتلات الصغيرة، وكلما زادت الإصابة أحاطت البقع السيقان مما يجعلها ضعيفة غير قادرة على تحمل المجموع الخضري مع ظهور نقط صمغية من أبرز علاماتها .


ويمكن مكافحتها بمبيد فطري توصى به الجمعية الزراعية في المنطقة .

ثالثاً: الانثراكنوز


يصيب فطر colletotrichum orbicular، أوراق وثمار البطيخ حيث تظهر بقع فضية اللون مكونة كتلة جراثيم، تظهر بقع مستديرة على سطح الثمار قد تكون مائية ويتكون حول تلك البقعة لون أسود، يأتي نتيجة الرطوبة مكوناً بقع صمغية، بينما يكافح من خلال المبيدات المتخصصة بمكافحة ذلك الفطر .

رابعاً: الذبول الفيوزارمي


يعتبر المسبب المرضى fusarium oxysporum، أبرز اسباب إصابة الشتلات الصغيرة للبطيخ الأصفر، والذي يؤدي إلى سقوط الأوراق الفلقية بعد تغير لونها إلى اللون الأصفر يليها إلى البني ثم موت أفرع النباتات بعد الإصابة بالذبول، وقد يؤدي ذلك الفطر إلى التقزم، حيث تظهر خطوط بنية داكنة على الساق في حالتين الأولى عند ارتباطها بالتربة والثانية عند قطع النباتات كما تلون الأنسجة الداخلية بلون أصفر أو برتقالي .

طرق المكافحة على فطر الفيوزارمي


وأوصت أستاذة وقاية النباتات، بتعديل قلوية التربة عند درجة 6.5 .