السبت 4 مايو 2024 مـ 08:01 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الآفات بدأت في الظهور.. الزراعة تشدد على الفحص الدقيق للبطاطس والفراولة

أكد مركز معلومات تغير المناخ، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه مع نهاية شهر أمشير تشهد البلاد ارتفاعًا تدريجيا في الحرارة خلال الأيام القادمة من هذا الأسبوع، والأجواء السائدة شتوية مذبذبة بين معتدلة شمالاً مائلة للحرارة فى الوسط حارة جنوباً.

أوضح أنه ما زالت الأجواء باردة ليلاً في كافة الأنحاء مع بعض هبات الرياح المتقطعة التي تسبب قلق لمزارعي الغلة وتعطله عن أداء ريات هامة جداً لمحصول القمح ومتوقع ارتفاع مؤقت لكنه كبير خارج المعدلات بداية من منتصف الاسبوع القادم «الاثنين، الثلاثاء، الاربعاء، الخميس» وتتخطى في ذروتها قيم 38 درجة في الصعيد،.

أما أهم المظاهر خلال هذه الفترات هي فرق الحرارة الكبير بين الليل والنهار، مع تغير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية دافئة جدًا محملة بالرمال والأتربة أحياناً، مع زيادة في نشاط الرياح في توقيتات متفرقة وزيادة كبيرة للشبورة المائية والرطوبة النسبية.

المداومة والمتابعة لما يصدر من تنبيهات وتحذيرات وتوصيات لري القمح

أشار إلى ضرورة المداومة والمتابعة لما يصدر من تنبيهات وتحذيرات وتوصيات لري القمح ليكون بحساب وحسب ما يصدر من توصيات وتنبيهات من مركز تغير المناخ بوزارة الزراعة، مشددا على عدم الري حتى غدًا الثلاثاء.

لفت إلى أهمية الفحص الدقيق لزراعات البطاطس والفراولة بسبب تجدد انتشار أمراض مزعجة مثل ندوة البطاطس المتأخرة والعفن الرمادي على الفراولة وخضر الصوب ومعظم تبقعات الاوراق على محاصيل الخضر والبياض الدقيقي على المانجو والخوخ والصدأ الاصفر على أصناف جميزة 11 وسدس 12 وضرورة التهوية لأنفاق محاصيل الخضر والصوب الزراعية مع تشديد الأربطة قبل يوم الاثنين وعدم استعجال كشف بلاستيك في الظهير الصحراوي لمصر الوسطي أو غرب الدلتا لأن درجات الحرارة سوف تنخفض.