السبت 4 مايو 2024 مـ 01:23 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرز الآفات التي تصيب محصول الفول البلدي وطرق مكافحتها

وقاية النباتات: المن وذبابة أنفاق الأوراق وخنفساء الفول الكبيرة والورد الذغبي اشهر الآفات التي تصيب محصول الفول البلدي خلال شهر مارس

يعتبر الفول البلدي من أكثر المحاصيل البقولية أهمية من حيث القيمة الغذائية والاستهلاك ويزرع في مساحات كبيرة، ويصاب هذا المحصول بالعديد من الآفات الحشرية الهامة في مراحل نموه المختلفة من طور البادرة وحتى الحصاد.

قال الدكتور عادل محمد عبد الراضي الراوي رئيس قسم بحوث آفات محاصيل الحقل معهد بحوث وقاية النباتات، أن محصول الفول البلدي يصاب بالعديد من الآفات الحشرية الهامة في مراحل نموه المختلفة من طور البادرة وحتى الحصاد

ومن أهم هذه الآفات ما يلي:-

-المن:-

يصيب الفول البلدي عدة أنواع من المن أهمها: من البقوليات الأسود من اللوبيا، ومن الخوخ الأخضر وتصيب هذه الأنواع الفول البلدي والرومي وجميع المحاصيل البقولية مثل الحلبة، البرسيم، العدس وفول الصويا.

وتشتد الإصابة بهذه الآفة في الربيع والخريف وتسبب أضراراً كبيرة للفول البلدي.

مظهر الإصابة والضرر:- تتجمع أفراد المن في مستعمرات على النبات وخاصة القمم النامية، وقد تغطي جميع أجزاء النبات، وتمتص العصارة النباتية وتفرز كمية كبيرة من الندوة العسلية التي ينمو عليها فطر العفن الأسود وتؤدي إلى ضعف وتشوه النبات، كما يقوم المن بنقل الأمراض الفيروسية مثل مسبب مرض التفاف الأوراق ومسبب مرض موزيك اللوبيا ومسبب مرض البقع الصفراء الميتة في الفول البلدي.

وسائل الإنتقال:

تنتقل بواسطة تلامس النباتات المصابة والسليمة - الرياح – الإنسان والحيوان – نقل الأجزاء النباتية المصابة من مكان لأخر.

طرق الوقاية:-

1- الزراعة في الميعاد الموصي به.

2- المرور الدوري المستمر لاكتشاف أي إصابة مبكرا.

3- الاهتمام بإزالة الحشائش والتي تعتبر عوائل ثانوية لهذه الحشرة.

4- اقتلاع نباتات الفول المصابة والتخلص منها.

5- عدم تعطيش النباتات.

6 - الاهتمام بالعمليات الزراعية من عزيق – ري – تسميد.

7- يوجد في الطبيعة العديد من المفترسات التي تهاجم المن وتفترسه مثل يرقات أسد المن، يرقات ذباب السرفس، اليرقات والحشرات الكاملة لخنافس أبو العيد، وكذلك وجود أنواع كثيرة تتطفل علي المن من الدبابير الصغيرة التي تتبع أجناسEncarsia , Aphidius , Aphelinus.

المكافحة الكيماوية:-

أهمية اكتشاف الإصابة بالمن في مراحلها الأولي والتعامل معها في صورة بؤر نظرا لقيام حشرات المن بنقل أمراض فيروسية مؤثرة في إنتاجية الفول بشدة لذا فمن المهم المرور الدوري عقب ظهور البادرات فوق سطح الأرض والتعامل مع بؤر الإصابة الابتدائية بأحد المبيدات المتخصصة الموصي بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعية:-

1- أوشين 20 % SG بمعدل 50 جم / 100لتر ماء.

2- فورتين 20 % WG بمعدل 50 جم / 100لتر ماء.

3- راباتور 20 % SG بمعدل 50 جم / 100لتر ماء.

ـ ذبابة أنفاق أوراق الفول:-

تعتبر من أهم الآفات بعد المن على الفول البلدي وتصيب الفول والفاصوليا والبسلة واللوبيا وفول الصويا والبرسيم.

مظهر الإصابة والضرر:-

تتغذى اليرقات على نسيج الورقة تحت البشرة العليا مباشرة وتصنع أنفاق دقيقة خيطيه متعرجة الشكل ثم تتسع نتيجة لتغذية اليرقات وكبر حجمها وتظهر الأنفاق بلون ابيض فضي باهت وتظهر الإصابة في الحقل بعد 45 يوم من الزراعة وبعد اكتمال نمو اليرقات تخرج من النفق وتقفز اليرقات وتعذر في التربة.

وتتغذى الحشرات الكاملة بعمل نقر تغذية بواسطة آلة وضع البيض في بشرة الأوراق وتمتص العصارة الخارجة منها ولا تؤثر الإصابة الخفيفة تأثيرا يذكر على الأوراق ولكن يظهر الضرر عند اشتداد الإصابة وتؤدي الإصابة الشديدة إلى اصفرار الأوراق وجفافها وتوقف النمو وقلة الإزهار وضعف الإثمار وبالتالي يقل المحصول.

طرق الوقاية:-

1- الزراعة في الميعاد الموصي بة.

2- جمع الأوراق المصابة وإعدامها والعناية بالعمليات الزراعية المختلفة.

3- نظافة الأرض من الحشائش وإتباع الدورة الزراعية.

المكافحة الكيماوية:-

عندما تصل نسبة الإصابة الى 10% على أن يكون متوسط عدد الأنفاق من 1-2 نفق للوريقة المصابة تستخدم أحد المبيدات الموصى بها.

ج ـ خنفساء الفول الكبيرة:-

هي حشرة وحيدة الجيل ووحيدة العائل وهو الفول حيث تضع الإناث البيض على القرون الخضراء خلال شهري فبراير ومارس ويفقس البيض وتدخل اليرقات داخل الحبة وتظل داخل الحبة بعد الحصاد وفي المخزن وتتحول إلى عذراء وفي أواخر أغسطس وأوائل سبتمبر تتحول إلى حشرة كاملة تظل داخل الحبة حتى الزراعة عندما تتفتح الفلقتان حيث تخرج وتختبئ أسفل النباتات حتى خروج قرون المحصول الجديدة أما الحبوب الجافة فتظل الحشرة بداخلها إلى أن تموت مما يجعل الحبوب غير مستساغة للاستهلاك الآدمي.

طرق الوقاية:-

1 - عدم إستخدم تقاوي مصابة بالحشرة عند الزراعة.

2- الحبوب المصابة لا بد من تبخيرها عند الحصاد مباشرة وقبيل التخزين وذلك بأقراص الفوسفين بمعدل 1 قرص / م3 لفترة 3 أيام في أماكن محكمة الغلق.

ـ جعل الورد الذغبي:-

تعتبر هذه الحشرة من أهم الآفات التي تهاجم الفول البلدي وخاصة عند الزراعة في أراضي الإستصلاح الجديدة في مرحلة الإزهار فقط، وخاصة الحقول المصابة بالحشائش الصليبية مثل الكَبَر حيث تتغذى على مكونات الأزهار وتتلف المبيض وتسبب تساقط كمية كبيرة من الأزهار وتظهر الأزهار المصابة ممزقة وليس بها مبيض.

طرق الوقاية:-

1- قبل الزراعة الحرث الجيد العميق يقتل بعض اليرقات ويعرض الباقي للشمس و الأعداء الحيوية.

2- استخدام السماد البلدي بعد الكمر الجيد لقتل ما به من يرقات.

3- عند الإصابة الشديدة يمكن عند الظهيرة جمع الكثير من أفراد الحشرة باليد.

4- استخدام مصايد الألوان في شكل أطباق زرقاء بها ماء موزعة علي حوامل كل 20 متر.

5- استخدام المصايد النباتية كحزام من نباتات زرقاء أو بيضاء الأزهار أكثر تفضيلا أو أسبق إزهارا من نباتات الفول البلدي.