الجمعة 3 مايو 2024 مـ 10:14 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق تحويل المواد الفعالة للمبيدات إلى مستحضرات لمكافحة للآفات

تحويل المبيدات إلى مستحضرات لمكافحة الآفات
تحويل المبيدات إلى مستحضرات لمكافحة الآفات

قال الدكتور سيد فرج، رئيس قسم المستحضرات والمبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة، إن أفضل الطرق التى تعتمدها أغلب الشركات العالمية للمواد الفعالة للمبيدات لأنواع مختلفة من المستحضرات التي يتم استخدامها في مكافحة الآفات الزراعية.

وأكد «فرج»، أن الشركات العالمية تقوم بالحصول على المواد الفعالة للمبيدات المستخدمة بتركيز معين ويتم تصنيع المستهدف منها في الصورة المطلوبة سواء كانت سائلة أو جافة، لافتا إلى أنه تم البدء بالكبريت والنحاس ثم تم استبدالهما بتخليق المستحضرات البديلة.


وكشف رئيس قسم المستحضرات والمبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة، أنه لاتمام ذلك نحتاج المادة الفعالة للمبيد بالإضافة للمادة الحاملة بالإضافة لمواد مانعة من التحجر.


وكشف رئيس قسم المستحضرات والمبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة، أن السوق المصري تستهلك سنويا 10 آلاف طن من المواد الفعالة، من بينها 7 آلاف طن يتم استيرادها من الخارج، و 3 آلاف طن يتم إنتاجها محليا، لافتا إلى أن مصر يعمل به 46 شركة لصناعة المبيدات.


ولفت رئيس قسم المستحضرات والمبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة، إلى أنه في حال ثبوت وجود مشكلة في مبيد أو مستحضر ما يتم استخدامه في السوق المصري يتم مراجعة ملف هذا المركب لمعرفة المشكلة الموجودة به ومدى تأثيرها على السوق وصحة وسلامة المزارع والمنتج المصري والمحاصيل.


أكد رئيس قسم المستحضرات والمبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات بوزارة الزراعة، أن المبيدات هي “المتهم البرىء” وهي الملاذ الأخير وهي آخر مرحلة في مجال المكافحة. وأوضح “فرج” أن طرق مكافحة الآفات الزراعية بوجه عام هي عبارة كالآتي:


- المكافحة الميكانيكية المختلفة
- النقاوة اليدوية
- البدائل الطبيعية
- المبيدات.

إجراءات للحد من الإسراف في استخدام المبيدات


ولفت “فرج” إلى أن هناك إجراءات لعدم الإسراف في المبيدات وهي:
1- تبدأ من دور لجنة المبيدات من إصدار تراخيص المبيدات وتداولها بعد إجراء التجارب عليها لإختيار أفضل أنواع المبيدات لكل أفة.
2- اختيار المبيد المناسب من حيث التركيز .