السبت 4 مايو 2024 مـ 03:20 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«اعرف فرحتك».. «اينوفال» توضح أنظمة تسكين الدجاج البياض

أنظمة تسكين الدجاج البياض 
أنظمة تسكين الدجاج البياض 

كشفت شركة اينوفال اليوم الثالث من رمضان، عن أنظمة تسكين الدجاج البياض ضمن الحلقات اليومية "لأعرف فرخنك"، وينقسم إلى نظامين الاول هو نظام التربية الأرضية فى مرحلة إنتاج البيض والتى يستخدمها مشاريع متعددة فى مرحلة التربية ثم تنتقل الى عنابر مجهزة بأقفاص قبل مرحلة الإنتاج بحوالى أسبوع.

وأكد خبراء اينوفال البيطريين، أن استمرار الدجاج في عنابر أرضية في مرحلة الإنتاج ، يستوجب الاهتمام بمرض الكوكسيديا ، بحيث يتم تحصين الطيور في فترة التربية بتحصين كوكسيفاك دي 2 من اينوڤال ، حتى لا يصاب بالمرض أثناء الإنتاج ، وتتوقف النسبة المثلى للإنتاج في هذا النوع من التربية على نوع العنبر وتجهيزاته وطريقة إدارته وإمكانيات التحكم بجو العنبر ، ولكن يمكن اعتبار من 6 إلى 8 طيور في م2 لأنه العدد مناسب لهذا النوع من التربية .

وأشاروا إلى أن النظام الثانى وهو «تربية الدجاج في الأقفاص المعلقة أو البطاريات»، والتى تعد غير جديدة بالرغم من التغيرات التي طرأت عليها على مر السنين ، حيث يتوفر أكثر من ٧٠ % من إنتاج البيض في العالم يتم في الأقفاص، علاوة على أن نجاح أنظمة التربية في الأقفاص يرجع إلى قابلية الدجاج للتأقلم على المعيشة في حيز ضيق، وكذلك إلى الإبتكارات الجديدة التي تجعل الدجاج أكثر راحة وتقلل من جهد الرعاية والمراقبة ، حيث تختلف هذه الابتكارات والتطورات تبعا للأنظمة المختلفة من الأقفاص . ولكن تظل الأسس والقواعد الأساسية ثابتة.

ويتميز هذا النظام بتحقيق أقصى استفادة من حجم المبنى ، كما يؤدي الى الحصول على بيض نظيف مميز عند التسويق ، رغم أنه مكلف ويحتاج إلى رأس مال كبير .

مميزات التربية في أقفاص


كما أضاف خبراء البيطريين لشركة اينوفال، أن من مميزات التربية فى أقفاص أسهل في رعاية الدجاج، والبيض يكون نظيفا بجانب سهولة فرز الدجاج البياض ، كما تحتاج الطيور في معظم الأحيان إلى غذاء أقل، ويمكن إسكان أعداد كبيرة من الدجاج في مساحة معينة، تجنبا لمشاكل الفرشة وعدم الإصابة بالكوكسيديا .

عيوب التربية في أقفاص

قد تواجه تربية الأقفاص، صعوبة في عمليات التخلص من الزرق ، خاصة اذا كانت العنابر غير مجهزة بسير آلي لنقل السبلة أول بأول، بجانب عصبية الطيور وذلك بسبب قلة الحركة واحتباسها في الاقفاص، وارتفاع تكاليف الاستثمار لكل دجاجة من التربية على الأرض، ويظهر ارتفاع بسيط في ظهور البقع الدموية في البيض ، بجانب هشاشة عظام الدجاج .