السبت 4 مايو 2024 مـ 07:06 صـ 25 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أيهما أفضل اقتصاديا وأعلى إنتاجية .. الهجن الفردي أم الثلاثي لـ«الذرة الشامية»

الذرة الشامية
الذرة الشامية

تتنوع أصناف الذرة الشامية، بين هجن فردي وهجن ثلاثي ويتنافس كلاهما على كمية الإنتاج الأعلى ودرجة مقاومته للأمراض والآفات الحشرية، وتوفر وزارة الزراعة فى منافذها كلا الصنفين ليتناسبوا مع الأرض الزراعية باختلاف كل محافظة تبعا لتحمل كل صنف منهما مناخ المنطقة.

ويستعرض موقع «الأرض»، فى السطور التالية الفرق بين أصناف الذرة الشامية .


أولا: الهجين الفردي


يعتبر صنف الهجن الفردي هو ناتج تهجن سلالة نقية مع أخري نقية، وعلى سبيل المثال تهجن السلالة A وتلقيحها مع سلالة B لتعطي هجين AB .

ثانيا: الهجين الثلاثي


يعد صنف الهجن الثلاثي، هو تهجن فردي مع سلالة نقية، على سبيل المثال هجن سلالة AB وتلقيحه مع سلالة ثالثة وهى C ليعطي هجن ABC ، يعطى هجن سعره أقل فى التكلفة من الهجن الفردي .

المميزات الإنتاجية لأصناف الذرة الشامية


يعتبر صنف الهجن الفردي أعلى فى إنتاجيته من الهجن الثلاثي، ولكن بعض الأحيان تتفوق الإنتاجية الهجن الثلاثي على الهجن الفردي .

أفضل هجن للذرة الشامية فى مواعيد الزراعة


كما يفضل زراعة هجن الذرة الشامية الفردية عند الزراعة المبكرة والتى تستمر حتى منتصف شهر يونيو ويزرعها الكثير من المزارعين لتحقيق أعلى إنتاجية للفدان، فضلا عن أن مزارعي الذرة المتأخرة يفضل زراعتها الهجن الثلاثي لأنها تتحمل الظروف المناخية القاسية مقارنة بهجن الذرة الفردية، ويرجع ذلك لأن فصل الصيف تشتد فيه الحرارة، وبالتالى تتطلب زراعة أصناف وهجن من الذرة القادرة على تحمل شدة المناخ .