الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:35 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بانهيار أسعار الدواجن خلال أيام

انخفاض سعر الدواجن
انخفاض سعر الدواجن

قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن فى حالة الحديث عن صفقة رأس الحكمة نقول إنه استثمار سوف يعيد لمصر 35 مليار دولار، ولكن هل سيتم ضخهم في البنك المركزي؟ ونستطيع من خلال تقديم فاتورة إستيرادية يتم تحويل المبالغ المالية للإستيراد خلال السعر الرسمي، إذا حدث هذا سنستورد الذرة والصويا بالسعر الرسمي، وستنخفض الأسعار بنسبة 50٪، وبناء عليه ستنخفض أسعار مستلزمات الإنتاج، وبالتالي ينخفض سعر العلف والمنتج النهائي وتصل بسعر يتناسب مع مدخلات المواطن.

ولفت «السيد»، خلال تصريح لموقع «الأرض»، إلى أننا إذا حصلنا علي الدولار من البنك المركزي بسعر 31 جنيه، فسوف يصل طن الذرة إلى 9 الألف جنيه، والصويا 16 ألف جنيه، فى النهاية يصل طن العلف 14 ألف جنيه وبذلك تصبح التكلفة متدنية للغاية، وربما تصل سعر الدواجن إلي 30 جنيه أي السعر الذي كان متداول عام 2022 وهذا ما نسعي له دولة ومواطن.


واستكمل رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن الصفقة سوف تعمل علي زيادة الطاقة الإنتاجية نظراً لعودة كل المشاركين في المنظومة مرة أخرى، وتستطيع مصانع الأعلاف أن توفر للمربي علف في الدورة الإنتاجية، مما يتسبب في حدوث انضباط، ولكن إذا لم يحدث وتستطيع صفقة رأس الحكمة توفير الإستثمارات سوف نظل كما كنا ولا يحدث أي اختلاف في الأسعار.

وتوقع «السيد»، في ظل التحركات الإيجابية وتوفير دولارات بالبنك المركزي وتثبيت سعر الصرف من خلال البنك فقط سوف تنضبط المنظومة بأكملها وليس للعلف فقط حسب السعر الرسمي وبناءً عليه ستنخفض.