الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 06:05 مـ 21 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تطلق مبادرة لتقديم قروض ميسرة لتمويل القطاعات الزراعية

التمويل الأخضر للزراعة المستدامة
التمويل الأخضر للزراعة المستدامة

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع البنك التجاري الدولي برنامج التنمية الزراعية، الهادف إلى تقديم قروض ميسرة في صورة ائتمان دوار لخدمة القطاعات الزراعية كافة، بالإضافة إلى المكونات الفنية للبرنامج، كما موَّلَ البرنامج الأبحاث التطبيقية الزراعية، والحملات الإرشادية باعتبار البحوث الزراعية مكونًا مهمًّا ببرنامج التنمية الزراعية.

كما تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة، وجمعيات التسويق والتعاونيات والمنظمات غير الحكومية، والجمعيات الزراعية ومؤسسات التمويل متناهي الصغر من خلال إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وترشيد استخدام وسائل الطاقة التقليدية ومعالجة وتدوير المخلفات الزراعية والحيوانية؛ لتحقيق عائد اقتصادي والحد من التلوث البيئي، وكذلك مشروعات تطوير مراكز تجميع الألبان والتصنيع الزراعي والقيمة المضافة، وتحسين السلالات والتلقيح الاصطناعي والنباتات الطبية والعطرية والتقاوي والزراعات التعاقدية.


يُشار إلى أن مصر خطت خطوات واسعة نحو التحضر للأخضر، واستطاعت أن تخلق لنفسها بوابة لسد الفجوة التمويلية للاستثمارات التحول، عبر تنويع مصادر التمويل ما بين أدوات مصرية وتمويلات خارجية وسندات وصكوك خضراء واستثمارات خاصة بشراكة حكومية.


وفي ظل اعتبار التمويل الأخضر أحد الأدوات المهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر. ويتوقع أن ينمو حجم التمويل الأخضر في مصر في السنوات القادمة، وذلك في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتعزيز التمويل الأخضر، بما في ذلك طرح أدوات مالية جديدة، فعلى سبيل المثال تستعد مصر للترويج لإطلاق أول سوق طوعية للاستثمار في "شهادات الكربون"، والتي تساعد الشركات على استعادة جزء من إنفاقها الاستثماري الموجه إلى خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن ممارسة أنشطتها، وإعادة استثمار هذه الموارد في تحقيق الحياد الكربوني الذي تسعى إلى تحقيقه دول العالم كلها.

ومن المحدد طرح تلك الشهادات، ضمن استهداف استراتيجية تطوير البورصة المصرية التي تتضمن تقديم أدوات مالية جديدة، عبر 16 قطاعًا أساسيًّا تستهدف جذب تلك الشهادات، كوسيلة مبتكرة للتصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية، على أن تصدر لأية جهة تنفّذ مشروعات خفض غازات الاحتباس الحراري؛ حيث تم إنشاء "مجلس الأعمال المصري للتحول الأخضر" من مجموعة من الشركات قررت العمل على أساس طوعي تمامًا برصد بصمتهما الكربونية.

ومن المهم العمل على: تعزيز التمويل الأخضر من خلال تعزيز التوعية بأهميته، وتبسيط إجراءات الحصول عليه، وتوفير الحوافز المالية والضريبية له، بالإضافة إلى تعزيز الخبرة في هذا المجال: من خلال تدريب الكوادر البشرية، وعقد المؤتمرات والندوات المتخصصة.